تقرير: ألمانيا رفضت 11 ترخيصا لتصدير أسلحة إلى تركيا

الأربعاء 22 مارس 2017 10:03 ص

أكد تقرير صحفي أن حكومة المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل» رفضت مؤخرا الموافقة على العديد من صادرات الأسلحة لتركيا، شريكتها في «حلف شمال الأطلسي» (ناتو).

واستندت صحيفة «زود دويتشه تسايتونغ» في تقريرها، أمس الثلاثاء، على رد وزارة الاقتصاد على طلب إحاطة من العضو البرلماني عن حزب اليسار «يان فان آكين».

ورجحت الصحيفة أن تكون الحكومة الألمانية قد رفضت هذه الصفقات خوفا من استخدام تركيا الأسلحة في قمع المعارضة في الداخل.

وأوضحت الصحيفة أن إجمالي تراخيص التصدير التي تم رفضها من قبل ألمانيا بلغ 11 ترخيصا منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مشيرة إلى أن الصفقات المرفوضة شملت أسلحة نارية وذخيرة وأجزاء تستخدم في صناعة أسلحة.

وبررت الحكومة رفضها بوضع حقوق الإنسان في تركيا والوضع الداخلي بها.

ويتزامن صدور هذا التقرير مع تصاعد حدة التصريحات بين ألمانيا وتركيا، حيث ازداد هذا التوتر بعدما رفضت ألمانيا ودول أخرى أعضاء في «الاتحاد الأوروبي» السماح لوزراء أتراك بالمشاركة في تجمعات، في إطار حملة تشجيع التصويت لصالح الاستفتاء الدستوري المقرر إجراؤه في 16 أبريل/نيسان الماضي، ما أدى إلى رد عنيف من جانب الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، حيث اعتبر أن عقلية النازية تسود أوروبا.

من جانبها، قالت المستشارة الألمانية، أول أمس الاثنين إن المسؤولين الأتراك ينبغي أن يتوقفوا عن استخدام تشبيهات النازية في الحديث عن ألمانيا.

وشددت «ميركل» على أن هذه الإهانات يجب أن تتوقف وبدون أعذار، وأن ألمانيا تحتفظ لنفسها بالحق في اتخاذ كل الإجراءات الضرورية بما فيها مراجعة الأذونات لإقامة مهرجانات انتخابية حتى لو كانت قد أعطيت سابقا.

  كلمات مفتاحية

تركيا ألمانيا أسلحة الاتحاد الأوروبي الناتو أردوغان ميركل العلاقات التركية الألمانية