الرئيس الألماني الجديد يدعي تعريض «أردوغان» قصة نجاح تركيا للخطر

الأربعاء 22 مارس 2017 01:03 ص

قال الرئيس الألماني الجديد، «فرانك فالتر شتاينماير»، اليوم الأربعاء، إن على نظيره التركي، «رجب طيب أردوغان»، التوقف عن الهجوم على ألمانيا ووصفها بـ«النازية»، مُدعياً أن سياسات «أردوغان» تهدد قصة النجاح التركي، وستؤدي إلى تخريب علاقات بلاده مع شركائها.

وبحسب مواقع حث الرئيس الألماني في أول خطاب له بعد أدائه اليمين الدستورية أمام البرلمان الألماني كرئيس جديد للبلاد، الرئيس التركي على التوقف عن مقارنة منع مسئولين أتراك من الدعاية للاستفتاء في ألمانيا بـ«النازية»، وإلى احترام سيادة القانون وحرية الإعلام .

وزعم  «شتاينماير» أن: «أردوغان يهدد قصة النجاح التركي ويعرض علاقات بلاده مع شركائها للخطر» .مضيفاً، وهو يوجه حديثه إلى الرئيس التركي: «توقف عن مقارنات النازية المخزية لا تقطع الصلة مع الذين يريدون الشراكة مع تركيا»، بحسب قوله.

وادعى الرئيس الألماني الجديد أن على «أردوغان»، أيضًا، احترام سيادة القانون وحرية الإعلام والصحافة والإفراج عن «دنيس يوجيل».

يُذكر أن مراسل جريدة «فيلت» الألمانية مسجون على ذمة التحقيق في إسطنبول منذ أسابيع، ويواجه اتهامات بالترويج لتنظيم إرهابي وإثارة الفتن.

وصعدت برلين بشدة ضد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»؛ أمس الثلاثاء، إذ اتهمه وزير الخارجية «زيجمار جابرييل»، بـ«انتهاك» القانون الألماني، فيما اعتبر مسؤول محلي أن الرئيس التركي «غير مرحب به» في ألمانيا.

يأتي ذلك بينما قررت تركيا إلغاء أية فعاليات في ألمانيا متعلقة بالاستفتاء حول التعديلات الدستورية المقررة إجراؤه في 16 أبريل/نيسان المقبل.

وزعم «جابرييل»، خلال تصريحات صحفية، أن الرئيس «أردوغان» «انتهك القانون الألماني من خلال اتهاماته لألمانيا بإتباع ممارسات النازية»، ليكون بذلك أول عضو من الحكومة الاتحادية الألمانية يصدر مثل هذه الاتهامات.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الرئيس الألماني الجديد زعم تعريض أردوغان قصة نجاح تركيا خطر