«هيومن رايتس ووتش»: تورط قوات «حفتر» في ارتكاب جرائم حرب بـ«بنغازي»

الأربعاء 22 مارس 2017 04:03 ص

قالت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، اليوم الأربعاء، إن قوات الجنرال الليبي «خليفة حفتر» المدعومة من مصر والإمارات، ربما ارتكبت جرائم حرب.

وأفادت المنظمة الحقوقية الدولية، في بيان، أن «قوات حفتر ربما ارتكبت جرائم حرب تشمل قتل وضرب المدنيين والإعدام الميداني والتمثيل بجثث مقاتلي المعارضة بمدينة بنغازي شرقي ليبيا في 18 مارس/ آذار 2017 والأيام القريبة من هذا التاريخ».

كما طالبت المنظمة غير الحكومية ومقرها في نيويورك، «حفتر»، بالتحقيق الكامل والشفاف في معلومات وردتها في شهادات هاتفية من أهالي وناشطين عن اقدام عناصر على مهاجمة وقتل مدنيين اثناء اجلاء سكان حي قنفودة غرب بنغازي.

وأضافت المنظمة، أنها اطلعت على تسجيلات فيديو وصور تم تناقلها على مواقع التواصل قدمت على أنها لجثث مقاتلين معارضين بعدما قام عناصر في قوات «حفتر» بتشويهها والتمثيل بها.

وسُربت صور ومقاطع فيديو منذ أيام قليلة تظهر قوات تابعة للمشير «خليفة حفتر» في منطقة قنفودة غرب «بنغازي»، تنبش في قبور المنطقة بعد السيطرة عليها، وتمثل بالجثث المدفونة فيها.

وطالب نائب مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش، «جو ستورك»، بالتعامل بشكل عاجل مع هذه الادعاءات المخيفة من خلال التحقيق مع المشتبه بارتكابها، ومنهم قيادات عسكرية عليا ربما تتحمل مسؤولية شخصية.

وتشهد مدينة «بنغازي» معارك مسلحة منذ أكثر من عامين بين قوات جيش مجلس النواب (طبرق) بقيادة «خليفة حفتر» من جهة، وبين تنظيم «أنصار الشريعة» و«مجلس شورى الثوار».

ولا تزال ليبيا تعيش مرحلة من الانقسام السياسي والتوتر العسكري، تمخض عنها وجود حكومتين وبرلمانين وجيشين متنافسين في طرابلس غربا ومدينتي طبرق والبيضاء شرقا.

ورغم توقيع اتفاق الصخيرات برعاية أممية وانبثاق حكومة وحدة وطنية عنه باشرت مهامها من طرابلس أواخر مارس/آذار الماضي، فإن هذه الحكومة لا تزال تواجه رفضا من الحكومة والبرلمان اللذين يعملان في شرق البلاد.

  كلمات مفتاحية

هيومن رايتس ووتش خليفة حفتر بنغازي نبش القبور جرائم حرب