5 قتلى في هجوم لندن وترجيح فرضية «الإرهاب»

الخميس 23 مارس 2017 03:03 ص

أعلن قائد شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية «مارك راولي» أن الهجوم الذي وقع أمام مقر البرلمان في وسط العاصمة لندن الأربعاء أسفر، إضافة إلى مقتل منفذه برصاص الشرطة، عن 4 قتلى هم شرطي و3 مدنيين، و40 مصابا.

 وقال «راولي» في تصريح أمام مقر شرطة سكوتلانديارد «لا أريد أن أعلّق على هوية المهاجم ولكننا نرجّح فرضية الإرهاب المتعلق بالإسلاميين».

ودهس رجل في سيارة رباعية الدفع المارة على جسر وستمنتسر فوق نهر التايمز والذي يوصل إلى مقر البرلمان وإلى برج ساعة بيغ بين ، ثم صدم سيارته بحاجز الطريق وخرج منها وهو يركض نحو أسوار مقر البرلمان حيث كانت رئيسة الحكومة تيريزا ماي قد ألقت خطابا أمام النواب.

وقام المهاجم بطعن شرطي، فأطلق عناصر أخرون من الشرطة النار عليه حين كان يستعد لمهاجمة شرطي آخر، ما أدى إلى مقتله.

إلى ذلك، أفادت الشرطة البريطانية بأنها تعتقد بأنها على علم بهوية منفذ الهجوم، لكنها لن تكشف عما لديها من معلومات في الوقت الراهن.

وفي نفس السياق، قال مسؤول حكومي أوروبي لرويترز، إن محققين يدرسون احتمال أن يكون منفذ الهجوم على مبنى البرلمان  قد استلهم أفكارا يروج لها تنظيم الدولة الإسلامية».

ووفقاً للمسؤول الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه، فإن محققين بريطانيين لديهم بعض القرائن بشأن هوية المهاجم، الذي قتل برصاص شرطي، لكنهم لم يتأكدوا بعد من كل التفاصيل.

وقال المسؤول إن المحققين يدرسون احتمال أن يكون منفذ الهجوم تأثر بالدعاية التي يروجها الدولة الإسلامية، الذي تبنى هجمات مماثلة، من بينها هجومان في مدينتي نيس الفرنسية وبرلين الألمانية العام الماضي.

من جهتها، أفادت هيئة ميناء لندن أنه تم انتشال امرأة على قيد الحياة من نهر التايمز وبها إصابات خطيرة عقب الهجوم.

من جانبها، أدانت رئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي» الهجوم، ورأت أن مكانه ليس عفويا.

ووصفت ماي الهجوم بأنه مقزز ودنيء، وأكدت في بيان أن «مستوى التهديد الإرهابي في البلاد الذي تم تحديده عند مستوى الخطر الشديد لن يتغير».

وتابعت «اختار الإرهابي أن يضرب في قلب عاصمتنا، حيث يتجمع أشخاص من جميع الجنسيات والديانات والثقافات للاحتفال بقيم الحرية والديمقراطية وحرية التعبير»، وقالت إن أي محاولة لدحض تلك القيم من خلال العنف محكوم عليها بالفشل.

وقال رئيس بلدية لندن «صادق خان» إنه سيتم نشر قوات شرطة إضافية في شوارع المدينة للحفاظ على سلامة سكان لندن والزائرين.

وأضاف «نقف سويا في وجه من يسعون للإضرار بنا وتدمير أسلوب حياتنا، كنا دائما وسنظل، ولن يخاف اللندنيون أبدا من الإرهاب».

ووقع الهجوم بينما كان مجلس العموم يعقد جلسة مساءلة أسبوعية لرئيسة الوزراء، التي غادرت مقر البرلمان في سيارة.

وبينما جرى تعليق جلسة المجلس، وطلب من المشرعين البقاء داخل القاعة، قالت ماي إن البرلمان سيجتمع كالمعتاد اليوم الخميس في دلالة على أن الهجوم لن يعرقل الحياة بالعاصمة.

وتحددت هوية الشرطي القتيل، وهو كيث بالمر (48 عاما) ويعمل بالشرطة منذ 15 عاما.

وقال مسؤولون فرنسيون إن ثلاثة تلاميذ فرنسيين تتراوح أعمارهم بين 15 و16 عاما أصيبوا في الهجوم، كما أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية أن خمسة كوريين أصيبوا في الفوضى التي أعقبت الهجوم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

هجوم لندن بريطانيا «الدولة الإسلامية»

بريطانيا تخفض مستوى التهديد الإرهابي

عملية طعن على جسر لندن.. والشرطة: عمل إرهابي (فيديو وصور)