مصر تتسلم مروحيات «التمساح» الروسية في النصف الثاني من 2017

الجمعة 24 مارس 2017 03:03 ص

أعلن رئيس الشركة القابضة «مروحيات روسيا»، «أندري بوغينسكي»، اليوم الجمعة، أنه سيتم توريد مروحيات «كا 52» (المعروفة باسم التمساح) إلى مصر في النصف الثاني من العام الجاري 2017.

وقال «بوغينسكي»، خلال مؤتمر صحفي ردا على سؤال عما إذا كان التسليم قد بدأ: «لا ليس بعد. سيبدأ في النصف الثاني من العام الجاري»، حسب وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء.

كانت مصر أبرمت اتفاقية لشراء 50 مروحية من طراز «كا 52»؛ حيث يعتبرها الخبراء الأنسب لحاملتي الطائرات «ميسترال» اللتين تسلمتهما مصر من فرنسا في وقت سابق. ولم يعلن رسمياً عن قيمة الصفقة.

وتعد مروحية «التمساح» طائرة استطلاع قتالية مصممة لتدمير الدبابات والعربات المدرعة وغير المدرعة، وطائرات الهليكوبتر الأخرى.

وتبلغ السرعة القصوى لتلك المروحية 300 كم بالساعة، وتقطع مسافة 1160 كم، وترتفع إلى 5500 متر.

كما أنها مجهزة بمدفع من عيار 30 ملم، ويمكن تركيب الأسلحة الجوية على متنها، إضافة إلى الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات والصواريخ غير الموجهة وصواريخ «جو–جو» والمدافع الرشاشة والقنابل من مختلف الأعيرة.

والعلاقات المصرية الروسية تبدو جيدة، في عهد الرئيس المصري الحالي «عبد الفتاح السيسي»، رغم قرارات موسكو الأخيرة بوقف رحلاتها الجوية للقاهرة عقب سقوط طائرة روسية، بسيناء، شمال شرقي البلاد، قبل نحو 18 شهرا، وسط تقارب ملحوظ في المواقف حيال أزمات المنطقة لاسيما في سوريا وليبيا.

وأجرى البلدان زيارات متبادلة على مستوى الرؤساء، ومناورات عسكرية مشتركة، وأبرمت القاهرة صفقات بمليارات الدولارات مع موسكو لشراء أسلحة بينها مقاتلات «ميغ 29» و«ميغ 35» وأنظمة صواريخ «إس 300». 

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

مصر روسيا صفقات سلاح التمساح كا 52