الجيش الأمريكي: قصف الموصل تم بطلب عراقي

السبت 25 مارس 2017 03:03 ص

أعلن الجيش الأمريكي، أمس الجمعة، أن الموقع الذي تم قصفه في الموصل أول أمس الخميس، حيث قتل عشرات المدنيين تم بناء على طلب عراقي، مؤكدا مسؤوليته عن القصف.

وأعلن «التحالف الدولي»، اليوم السبت، أنه فتح تحقيقا في تقارير تحدثت عن مجازر جماعية بحق المدنيين في الموصل جراء غارات نفذتها طائراته.

من جهتها، أعربت «الأمم المتحدة» عن قلقها البالغ إزاء تقارير تحدثت عن وقوع خسائر بشرية كبيرة في الموصل.

وأبدت مسؤولة كبيرة في «الأمم المتحدة» صدمتها من بيانات حول خسائر فادحة في الأرواح، بعد انتشار معلومات حول انتشال فرق الدفاع المدني العراقي والأهالي جثث 500 مدني قتلوا خلال الأيام الماضية بقصف طيران «التحالف الدولي».

وفي سياق متصل، قالت مصادر عسكرية عراقية، اليوم السبت، إن الجيش والقوات المشتركة المقاتلة وقوات التحالف أوقفت غاراتها على غرب الموصل وذلك بعد وقوع انتهاكات خطيرة ضد المدنيين هناك لا سيما في المجزرة التي وقعت يوم الخميس.

جاء هذا التطور بعد أن قال المرصد العراقي لحقوق الإنسان، أمس الجمعة، إن فرق الدفاع المدني والأهالي، انتشلوا جثث 500 مدني قتلوا خلال الأيام الماضية بقصف طيران «التحالف الدولي» لأحياء في الموصل الجديدة، وبعد أن طالب مجلس قضاء الموصل الجمعة، بإعلان مدينة الموصل منطقة منكوبة وفتح تحقيق بالمجازر التي ارتكبت فيها، مؤكدا أن ما تعيشه الموصل مأساة حقيقية.

وأضاف: «يجب أن يتوقف القصف العشوائي لطائرات التحالف على غرب الموصل، مطالبا بإعادة النظر في الخطط العسكرية في غرب المدينة».

وقال أيضا: «منذ يومين ونحن نطالب بدعم الدفاع المدني في جهود إنقاذ المدنيين».

جاء ذلك بعدما أوقعت غارات نفذتها طائرات «التحالف الدولي»، أول الخميس، مستهدفة 3 منازل في منطقة الموصل الجديدة، 230 قتيلا غالبيتهم من الأطفال والنساء.

من جهة أخرى، أعلنت السلطات العراقية، اليوم السبت، فرار أكثر من 200 ألف شخص من الجانب الغربي لمدينة الموصل منذ انطلاق العمليات العسكرية في فبراير/شباط الماضي، لاستعادته من قبضة «الدولة الإسلامية».

وكشفت دائرة المعلومات والبحوث في وزارة الهجرة والمهجرين في بيان عن ارتفاع أعداد النازحين من مناطق الساحل الأيمن لمدينة الموصل إلى 201275 شخصا منذ انطلاق عمليات تحرير الجانب الغربي للمدينة في 19 فبراير/شباط الماضي.

في غضون ذلك، قال تقرير حقوقي عراقي، اليوم السبت، إن 3 آلاف و846 مدنيا قتلوا في الجانب الغربي لمدينة الموصل شمالي البلاد، منذ بدء العمليات العسكرية لاستعادته من تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأضاف «المرصد العراقي لحقوق الإنسان» (مستقل)، أنه جمع معلوماته حول أعداد القتلى من نازحين فارين من مناطق النزاع والمناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» التي تعرضت على مدى الأسابيع الماضية لقصف الطائرات الحربية.

وسقط معظم المدنيين جراء غارات جوية استهدفت مسلحين لـ«الدولة الإسلامية» كانوا يعتلون أسطح منازل وهو ما يؤدي لانهيارها فوق رؤوس أصحابها، ووفق شهادات النازحين الواردة في التقرير.

وبحسب التقرير ذاته، يتم في بعض الأحيان، تحديد أهداف غير دقيقة للطائرات المقاتلة من قبل مخبرين على الأرض.

وطالب المرصد الحقوقي القوات الأمنية العراقية بضرورة الاعتماد على مصادر دقيقة في تحديد أهدافها والتأكد من عدم وجود مدنيين محتجزين كدروع بشرية في تلك الأهداف.

كما دعا «التحالف الدولي» والجهات الاستخبارية إلى تحديد أهداف «الدولة الإسلامية» بدقة تامة لمنع تعرض المدنيين للخطر، مشددا على ضرورة إعطاء سلامة المدنيين الأولوية في الطلعات الجوية التي يشنها ضد التنظيم.

وتمكنت القوات العراقية خلال حملة عسكرية بدأت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، من استعادة النصف الشرقي للمدينة ومن ثم البدء قبل أكثر من شهر بعملية أخرى لاستعادة الشطر الغربي للمدينة، الذي يمتاز بضيق أزقته واكتظاظه بالسكان.

يذكر أن الموصل ذات كثافة سكنية سنية وتعد ثاني أكبر مدن العراق على بعد 400 كيلومتر شمال بغداد وسيطر عليها «الدولة الإسلامية» في صيف عام 2014.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق الموصل الولايات المتحدة قصف نازحين الدولة الإسلامية