وفد (إسرائيلي) في القاهرة لإنهاء صفقة تصدير الغاز لمصر بقيمة 20 مليار دولار

الاثنين 27 مارس 2017 03:03 ص

يبحث وفد (إسرائيلي) من مجموعة «تمار» لحقول الغاز الطبيعي، وصل إلى القاهرة، أمس الأحد، مع مسؤولين بشركة «دولفينز» المصرية الخاصة للغاز الطبيعي، إنهاء صفقة تصدير الغاز (الإسرائيلي) البالغة 20 مليار دولار.

وقال مصدر أمني في مطار القاهرة الدولي، كان في استقبال الوفد، إن «الوفد يضم ثلاثة من كبار مسؤولي شركة تمار».

ومن المقرر أن يلتقي الوفد قيادات شركة «دولفينز» المصرية الخاصة للغاز الطبيعي في البلاد، والمملوكة لمجموعة من رجال الأعمال، على رأسهم «علاء عرفة»، لاستكمال المباحثات بشأن استيراد 60 مليار متر مكعب من الغاز «الإسرائيلي»، بواقع 4 مليارات مكعب من الغاز سنوياً، ولفترة تمتد من 10 – 15 سنة، بقيمة إجمالية تصل إلى نحو 20 مليار دولار.

وتعد هذه الزيارة الثانية للوفد خلال أسبوع، استعرض خلالها الطرفان ملف مد خط أنابيب جديد للغاز يمتد من حقول «تمار» إلى مصر بتكلفة نحو نصف مليار دولار، بحسب شبكة «رصد».

ويقع «تمار»، الذي اكتشف في عام 2009، على مسافة 90 كيلومترا قبالة الساحل الشمالي لـ(إسرائيل)، ويحتوي على ما يقدر بعشرة تريليونات قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

وتملك شركة «نوبل إنرغي»، ومقرها ولاية تكساس الأمريكية، حصة قدرها 36% من حقل «تمار»، بينما تملك شركة «إسرامكو نيجيف» الإسرائيلية حصة قدرها 28.75%، وتمتلك كل من شركتي «أفنير أويل إكسبلوريشن» و«ديليك دريلينغ»، التابعتين لمجموعة «ديليك»، حصة قدرها 15.625%، في حين تملك شركة «دور غاز إكسبلوريشن»، حصة قدرها 4%.

وكما فعلت مصر في التسعينيات بتصدير الغاز الطبيعي عبر شركة البحر المتوسط، لرجل الأعمال المصري «حسين سالم»، يتكرر الأمر ثانيا، حيث تستورد شركة «دولفتيوس» القابضة المصرية، الغاز (الإسرائيلي)، وهي شركة مملوكة لمجموعة من رجال الأعمال، على رأسهم «علاء عرفة»، وهو رجل أعمال في مجال النسيج وأحد المستفيدين من اتفاقية «الكويز» التي تعمل على توثيق العلاقة مع (إسرائيل).

ويبلغ إجمالى إنتاج مصر من الغاز حاليا نحو 4.45 مليار قدم مكعب يومياً، وتستهدف زيادته إلى 5.35 مليار قدم مكعب فى 2017-2018، وفى 2018-2019 إلى نحو 5.9 مليار قدم مكعب يومياً.

جدير بالذكر أن مصر كانت إحدى الدول المصدرة للغاز لكنها تحولت إلى مستورد رئيسى فى السنوات الأخيرة، مع تزايد الطلب المحلى الذى فاق الإنتاج.

يشار إلى أن الصفقة ستمتد إلى 15 عامًا تصدر فيها الشركة الإسرائيلية خُمس حجم المخزون الاستراتيجي للغاز من حقلها المقدر بـ60 مليار متر مكعبًا مقابل تحمل مصر قيمة الصفقة التي تقدر بقرابة 20 مليار دولار، وفقًا لوسائل إعلام.

وكشف مسؤول بارز في قطاع البترول المصري، في تصريح للصحف، أن سعر الغاز الإسرائيلي المتفق على تصديره إلى مصر عبر شركة خاصة يصل إلى نحو ثمانية دولارات للمليون وحدة حرارية؛ وهو ما يزيد بنحو الثلثين عن مستويات الأسعار العالمية السائدة حاليًا.

  كلمات مفتاحية

الغاز الطبيعي تمار وفد إسرائيلي دولفينز علاء عرفة وزارة البترول المصرية

مصر تنوي خفض وارداتها من الوقود إلى الثلث بحلول عام 2019