«عصام سلطان» من «العقرب»: لن أؤيد الانقلاب.. ومرحبا بالبدلة الحمراء

الاثنين 27 مارس 2017 10:03 ص

جدد «عصام سلطان»، المحامي المصري المعروف، ونائب رئيس حزب الوسط، التأكيد على موقفه الرافض للانقلاب العسكري في مصر، والذي أطاح بالرئيس «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب في البلاد، في 3 يوليو/ تموز 2013.

وقال «سلطان» في رسالة من محبسه بسجن «العقرب»، جنوب القاهرة، إلى رئيس محكمة جنايات القاهرة التي تحاكمه في قضية فض اعتصام «رابعة العدوية»، أكد فيها أنه طلب منه تأييد إجراءات الثالث من يوليو، إلا أنه رفضها معتبرا إياها انقلابا»، وفق الرسالة التي نشرتها شبكة «رصد».

وشدد «سلطان»، على أنه مستمر في هذا الرفض حتى لو أدى به إلى الإعدام ولبس البدلة الحمراء. 

وهذا نص الرسالة:

بسم الله الرحمن الرحيم

 السيد المستشار / رئيس محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة 21 مارس 2017

 يتقدم بهذا / عصام سلطان الوارد اسمي بقرار اتهام قضية فض رابعة المنظورة بجلسة اليوم بالآتي:

على إثر رفضي المشاركة في مشهد الانقلاب مساء يوم 3-7-2013 بمقر وزارة الدفاع ، أصدر الجنرال قائد الانقلاب العسكري قراره باعتقالي يوم 4-/7-2013 وبدأت عملية مساومة لالغاء القرار مقابل تأييدي للانقلاب فرفضت، وبعد أيام تم القبض علي بتاريخ 29-7-2013 وتجددت المساومات وتجدد رفضي بل واصراري على رفض الانقلاب.

ومنذ إيداعي سجن العقرب بما فيه من انتهاك لكافة الحقوق الآدمية من تعذيب ومنع الطعام والشراب والدواء والكتب والزيارة وغير ذلك والمساومات لا تتوقف ورفضي يستمر في تأييد الانقلاب العسكري. وكلما أوشكت مدد الحبس الاحتياطي على الانتهاء يصدر الجنرال قائد الانقلاب التعليمات بقضية أخرى.

فصدرت تعليماته بحبسي سنة بتهمة «السلام عليكم» وإلقاء السلام على جنود الأمن المركزي لعلي أؤيد الانقلاب فازددت إصرارا على رفضي، ثم صدرت تعليماته بحبسي سنة أخرى بتهمة ضرب لواء شرطة لأؤيد الانقلاب فازددت عزما على رفضي كذلك.

فصدرت تعليمات مؤخرا بوضع اسمي ضمن المتهمين في قضية فض اعتصام رابعة العدوية الذي جرت وقائعه يوم 14-8-2013 أي بعد صدور تعليماته الأولى بالقبض عليّ بأربعين يوما وبعد القبض الفعلي علي بستة عشر يوما !!!

 لتبدأ سلسلة جديدة من المساومات لتأييدي الانقلاب فيتم حرماني من جميع حقوقي أمامكم من استلام قرار الإحالة وأوراق القضية والالتقاء بالمحامين وغير ذلك لإجباري على تأييد الانقلاب وإلا سوف يحكم بإعدامي !

السيد المستشار / إما أن تعيد إلي حقوقي كاملة بمحاكمة صحيحة وضمانات مكفولة حسب نص الدستور والقانون والمواثيق الدولية التي وقعت عليها مصر، وإما أن تنفذ تعليمات قائد الانقلاب وفي هذه الحالة فلا داعي لعرض الأحراز أو سماع الشهود أو غير ذلك، والأفضل أن تحكم بإعدامي مثل قضاة كثر حكموا بإعدام 528 مصريا من أول جلسة محاكمة وبدون أية إجراءات أما أنا فإن إجابتي واضحة جدا وهي:

 «لن أؤيد الانقلاب العسكري ومرحبا بالبدلة الحمراء».

عصام سلطان

2017/3/21

وكان «سلطان»، قد نشر مطلع الشهر الجاري، قصيدته عن الظلم الذي يتعرض له المعتقلون داخل السجن، الذي وصف نهاره بالجمرة الحمراء وجدرانه صخر صلب، مؤكدًا أن من اشتكي منهم من أي داء «فهو متروك للموت».

الجدير بالذكر أنه تم القبض على «عصام سلطان»، يوم 29 من يوليو/تموز 2013 بمنطقة المقطم بالقاهرة، وتم نقله إلى سجن طرة، وتم اتهامه بأكثر من 15 قضية، أبرزها إهانة القضاء وقلب نظام الحكم، بالاضافة إلي القضية المعروفة إعلاميًا بـ«غرفة عمليات رابعة العدوية».

وفي 25 فبراير/شباط 2016 بدأ «عصام سلطان» وعدد من المعتقلين إضرابًا مفتوحًا عن الطعام، احتجاجًا على الأوضاع السيئة وغير الإنسانية التي يتعرضون لها داخل سجن «العقرب».

  كلمات مفتاحية

عصام سلطان سجن العقرب محكمة جنايات القاهرة الانقلاب العسكري بيان 3 يوليو

المعارض المصري «عصام سلطان» يرسل قصيدة من سجن العقرب واصفا قسوته

كيف يموت المعتقلون في «سجن العقرب» بمصر؟

مساومة قيادات الإخوان بالسجون على تأييد النظام مقابل النجاة.. وحقوقي: التعذيب بالسجون ممنهج