«أمازون» تستحوذ أخيرا على موقع «سوق.كوم» الإماراتى

الثلاثاء 28 مارس 2017 08:03 ص

أعلنت شركة «أمازون» الأمريكية للتجارة الإلكترونية، اليوم الثلاثاء، توصلها إلى عقد اتفاق للاستحواذ على شركة التجارة الإلكترونية «سوق دوت كوم».

و«سوق دوت كوم»، هي أكبر منصة للتسوق الإلكتروني وتجارة التجزئة في الشرق الأوسط، ومقرها دبي.

وقالت «أمازون» فى بيان: «مع هذا الاتفاق ستنضم سوق دوت كوم إلى عائلة شركة أمازون، مما سيتيح لها المزيد من الفرص للنمو وعرض عدد أكبر من المنتجات، إضافة إلى التوسع بالأسواق حول العالم».

وتأسست «سوق دوت كوم» في 2005 كموقع مزاد علني يشبه الموقع العالمي «آي باي»، وكانت جزء من عائلة «مكتوب»، ولكنها لم تكن ضمن صفقة البيع مع شركة «ياهو» في عام 2009.

ويستقطب الموقع أكثر من 45 مليون زائر شهريا، ويضم أكثر من 8.4 ملايين منتج، ويدير عمليات محلية في السعودية، والإمارات، ومصر، والكويت، ولديه مركز للتطوير والدعم الفني في الأردن.

وحسب البيان، من المتوقع إتمام عملية الاستحواذ في 2017، بعد الاتفاق النهائي على شروط الصفقة.

وأمازون المحدودة، هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات متخصصة في تجارة الإلكترونيات، مقرها يقع في سياتل في ولاية واشنطن، وتعتبر أكبر شركة للبيع على الإنترنت في العالم.

ويعد موقع «سوق.كوم» مهم للغاية لـ«أمازون» كونه المسيطر الأكبر على التجارة الإلكترونية فى منطقة الشرق الأوسط، حيث يمتلك ما يصل إلى 78% من المبيعات فى المنطقة وشمال أفريقيا، فيما بلغت قيمة «سوق.كوم» نحو مليار دولار فى الجولة الأخيرة للتمويل، والذى تم خلاله جمع إجمالي 275 مليون دولار من المستثمرين، فيما يقدم «سوق.كوم» مجموعة كبيرة من المُنتجات يصل عددها إلى 8.4 ملايين منتج، وهو الأمر الذى دفع «أمازون» إلى الاستحواذ عليه لتقف كمنافس استراتيجى لها أمام أى منافس آخر.

وتبرز أهمية هذا الاستحواذ بعد الإعلان عن منصة التجارة الإلكترونية الجديدة «نون» بقيمة مليار دولار،  والتي يقف  ورائها رجل الأعمال الإماراتي «محمد العبّار» وصندوق الاستثمارات العامة السعودي.

 وتصل الاستثمارات في «نون» إلى مليار دولار وكانت تقول أنها ستبدأ مع تشكيلة منتجات عددها 20 مليون منتج، في حين كان المُتوقع أن تنطلق «نون» مع بداية العام لكنها لم تبدأ أعمالها بعد.

وفي سياق متصل، أعلنت شركة الدفع الإلكتروني «بايفورت» والتي تعتبر من أكثر خدمات الدفع الإلكتروني في المنطقة عن استحواذ «أمازون» عليها بعد دقائق من إعلان الأخيرة استحواذها على «سوق.كوم».

وتعتبر خدمة «بايفورت» من الخدمات التابعة لـ«سوق.كوم» وتقدم حلول الدفع الإلكتروني للعديد من الخدمات والمتاجر الإلكترونية.

يذكر أن خدمة «بايفورت» انطلقت في عام ٢٠١٣ واستطاعت الانتشار بسرعة والسيطرة على السوق، وتقوم الشركة بين فترة و أخرى بنشر تقارير عن سوق التجارة الإلكترونية في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

أمازون سوق كون الإمارات

بضغوط حكومية.. "أمازون" تُقيّد نتائج البحث بالمتعلقة بالمثليين في الإمارات