«جاويش أوغلو» يبحث مع «تيلرسون» الأزمة السورية وتسليم «كولن»

الأربعاء 29 مارس 2017 09:03 ص

 قال وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، الأربعاء، إنه سيبحث مع نظيره الأمريكي «ريكس تيلرسون» الأزمة السورية وتسليم زعيم منظمة «فتح الله كولن» المقيم في الولايات المتحدة، حينما يزور أنقرة الأسبوع الجاري.

وأضاف أنه «سيتم بحث القبض على مسؤول تنفيذي ببنك خلق الحكومي التركي في نيويورك بتهم تتعلق بخرق العقوبات الأمريكية على إيران»، وفقا لقناة «تي آر تي» التركية.

ويبدأ وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون»، الخميس زيارة إلى تركيا.

وتركيا هي الوجهة السادسة لـ«تيلرسون» منذ استلامه منصبه، حيث زار قبلها المكسيك، وألمانيا، والصين، وكوريا الجنوبية، واليابان.

و«تيلرسون» هو المسؤول الأمريكي الأرفع الذي يزور تركيا، منذ تسلم «دونالد ترامب»، رئاسة الولايات المتحدة.

ويرى مراقبون أن زيارة «تيلرسون» قد تمثل نقطة تحول فيما يتعلق بالتعاون بين البلدين في مواجهة تنظيم الدولة.

وتولي تركيا أهمية كبيرة لزيارة «تيلرسون»، خاصة أنها لا ترغب في استمرار التوتر مع واشنطن والذي بدأ في عهد الرئيس السابق «باراك أوباما» بخصوص تنظيم «ب ي د» القوات العسكرية لحزب الاتحاد الديمقراطي فرع حزب العمال الكردستاني بسوريا.

ومن أهم المواضيع التي ستتصدر أجندة الزيارة أيضا، مسألة تسليم «فتح الله كولن» زعيم المنظمة الإرهابية المنفذة لمحاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا منتصف يوليو/ تموز الماضي.

ويقيم «كولن» في الولايات المتحدة منذ عام 1999، وتطالب تركيا بتسليمه، من أجل المثول أمام العدالة.

وكان مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي أي إيه) «مايك بومبيو»، بحث خلال زيارته لتركيا في 9 فبراير/ شباط الماضي، والتي كانت زيارته الخارجية الأولى منذ استلامه منصبه، مسألة تسليم «كولن».

كما سلم وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، خلال زيارته للولايات المتحدة الأسبوع الماضي، إلى وزير العدل الأمريكي «جيف سيشنز»، ملفا يحوي وثائق جديدة حول دور «كولن» في المحاولة الانقلابية.

 

 

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا كولن الأزمة السورية

«جاويش أوغلو»: النظام السوري ما زال يمتلك أسلحة كيميائية ويجب الحيلولة دون استخدامها