أخيرا..المغني الأمريكي «بوب ديلن» يقبل تسلم جائزة «نوبل» للآداب

الأربعاء 29 مارس 2017 12:03 م

يتسلم «بوب ديلان» الميدالية والشهادة المرافقتين لجائزة نوبل للآداب يوم السبت أو الأحد القادمين  في ستوكهولم، على ما أعلنت، اليوم الأربعاء، الأمينة العامة الدائمة للأكاديمية السويدية «ساره دانيوس».

وكتبت «دانيوس» على مدونتها: «اتفقت الأكاديمية السويدية وديلان على اللقاء خلال عطلة نهاية الأسبوع في ستوكهولم حيث يحيي المغني الأميركي حفلة».

وأوضحت «دانيوس»: «سيتم الأمر ضمن مجموعة صغيرة ولن يسمح بتواجد أي وسيلة إعلامية. سيتواجد ديلان وأعضاء في الأكاديمية فقط تبعا لرغبات ديلان»، بحسب «العربية نت».

وحذرت الأكاديمية السويدية «بوب ديلن» الفائز بجائزة «نوبل» للآداب الأخيرة، في وقت سابق، من حرمانه من القيمة المالية للجائزة، إذا لم يبعث خطاب استلامه للجائزة مكتوبًا أو مصورًا قبل 10 من يوليو/تموز المقبل.

ويعتبر «بوب ديلن» أول مغنٍ وملحن يفوز بالجائزة، ما أثار حفيظة الكثير من الأدباء عبر العالم، ومع ذلك تجاهل الخبر والتزم الصمت طيلة أسبوعين كاملين، كما لم يبرر غيابه عن حفل تسليم الجوائز يوم 10 من ديسمبر/كانون الأول المنصرم، واكتفى بإرسال كلمة شكر بسيطة : «تشرفت بتلقي جائزة بهذه القيمة»، بحسب «إرم نيوز».

وكان «ديلن» خالف بذلك الأعراف و القواعد الخاصة بجائزة «نوبل» ، إذ تفرض الأكاديمية السويدية المُشرفة عليها، إلقاء كلمة تليق بمقام الجائزة، مقابل الحصول على قيمتها المالية البالغة 8 مليون كورونة (قرابة 839 ألف يورو)، وتسمى الكلمة التي يقدمها المرشحون الفائزون بـ«درس نوبل» ، ويمكن أن تتخذ أشكالًا مختلفة: مكتوبة أو مسجلة  في فيديو ، أو حتى على شكل أغنية.

وسبق للعديد من الحاصلين على أهم جائزة عالمية أن تغيبوا عن الحفل، مثل «كوريس ليسينغ» و«هارولد بانتر» و«ألفريد جيلينيك»، لكنهم جميعًا قدوموا «درس نوبل» الخاص بهم، وكذلك لم يحضر تسلم الجائزة الأديب المصري «نجيب محفوظ »عند فوزه بها في فرع الآداب عام في 13 من أكتوبر/تشرين الثاني 1988، مرسلاً ابنته «فاطمة» لتلقي الجائزة، فيما ألقى الكلمة بالنيابة عنه الكاتب «محمد سلماوي» بحسب «دوت مصر».

وكتبت «سارة دانيوس» الأمينة العامة الدائمة للأكاديمية على مدونتها الخاصة في وقت سابق : «لم نجر أية مكالمة هاتفية مع بوب ديلن طيلة الأشهر الأخيرة، و ديلن يعرف أن درس نوبل يجب أن يكون جاهزًا يوم 10 من يوليو/تموز على أكثر تقدير للحصول على المال».

وأضافت : «القرار الذي يتخذه هو أمر يخصه» ، لكنها أكدت بالمقابل أن وضعه كفائز بالجائزة لن يتغير : «فيما يخص الأكاديمية السويدية من المؤكد أن الفائز بجائزة نوبل للآداب هو بوب ديلن وليس أي شخص آخر»، وقد استجاب «ديلن» اليوم لرغبة الأكاديمية وفق ما أعلنت الأمينة العامة لها «دانيوس» اليوم، لكنها لم تعلن عن موقف «درس نوبل» وتنفيذ «ديلن» له من عدمه.

وينتظر أن يحيي المغني الأمريكي «ديلن» 3 حفلات في السويد، اثنتان منهما في العاصمة استوكهولم  يومي 1 و 2 أبريل المقبل، والثالثة بمدينة لوند في الجنوب يوم 9 من نفس الشهر، جميعها كانت مبرمجة قبل فوزه بالجائزة، وقد استغل الحفلات لتسلم الجائزة.

  كلمات مفتاحية

جائزة نوبل بوب ديلن درس نوبل مهلة