الصناعات الحربية التركية تصمم صواريخ موجهة بالليزر

الأحد 2 أبريل 2017 01:04 ص

أعلت مجمع الصناعات الحربية التركية عن تصميم صواريخ موجهة بالليزر لسد حاجة الجيش التركي من القذائف المضادة للدبابات والدروع بعيدة المدى.

وقررت وزارة الدفاع التركية تزويد مروحيات من طراز «آتاك» تركية الصنع بهذه الصواريخ، وهي من طراز «L-UMTAS».

والصواريخ المذكورة من تصنيع شركة «Roketsan» التركية واجتازت جميع الاختبارات بنجاح.

ومن جانبه، قال وزير الدفاع التركي «فكري إيشيق»، إن قدرات قوات بلاده الجوية قد تعاظمت مع ظهور هذه الصواريخ.

والصواريخ الجديدة تصنع بنموذجين، أرض – أرض، وجو – أرض، وقادرة على تدمير الدروع في محيط ثمانية كيلومترات، ويمكن استخدامها ليلا بفضل منظومة التوجيه الليزري المزودة بها.

يذكر أن تركيا عملت خلال السنوات العشر الأخيرة على تطوير العديد من الأسلحة ورفعت اعتمادها على صناعاتها العسكرية المحلية، وبدأت بتصدير أنواع متعددة من السلاح والمعدات العسكرية إلى العديد من دول العالم، وذلك ضمن رؤية الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» لتحقيق الاكتفاء الذاتي الكامل للقوات المسلحة التركية بحلول عام 2023.

ودعا «أردوغان» مرارا إلى جعل تركيا من كبار مصدري كل شيء في العتاد الحربي من البنادق إلى الطائرات المقاتلة، وقال «أردوغان» في مؤتمر للصناعات الدفاعية في إسطنبول هذا الشهر «ما دام هناك معتدون في العالم فسيتعين علينا أن نكون جاهزين للدفاع»، مؤكدا أن «هدفنا هو تخليص صناعات الدفاع بالكامل من الاعتماد على الخارج بحلول عام 2023»، مع الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية.

وتنفق أنقره حوالي 18 مليار دولار سنويا على الدفاع وتصنع ما يزيد قليلا على نصف ما تحتاجه من عتاد محليا. وزادت الصادرات الدفاعية بنسبة 18 في المئة في العام الماضي لتصل إلى 1.65 مليار دولار وأصبح مشروع تصنيع دبابة وبندقية لجنود المشاة جاهزا تقريبا للانتقال إلى مرحلة الإنتاج على نطاق واسع.

وما يزال هناك مشروعان لإنتاج سفن حربية وطائرة مقاتلة في مراحل التصميم الأولية لكن «أردوغان» يأمل أن يبدأ الإنتاج بحلول عام 2023 ويريد أن يبلغ إجمالي الصادرات الدفاعية آنذاك 25 مليار دولار.

وقال «براق بكديل» محلل شؤون الدفاع والكاتب بصحيفة «حرييت»: «يعتقد حكام تركيا اعتقادا جازما أن تركيا لا يمكنها أن تكون القوة الإقليمية التي يريدونها دون قوة ردع عسكري يعتد بها».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

صواريخ موجهة بالليزر مجمع الصناعات الحربية التركية مروحيات تركية وزارة الدفاع التركية