نائبة كويتية تطالب بوقف تراخيص القيادة للوافدين

الاثنين 3 أبريل 2017 09:04 ص

طالبت عضو «مجلس الأمة» الكويتي «صفاء الهاشم» بوقف إصدار رخص القيادة للوافدين (أول مرة) باستثناء خدم المنازل وفق المادة (20) لمدة عام، على يجدد الوقف إلى حين وضع حلول لأزمة الاختناقات المرورية وضوابط جديدة، وحتى الانتهاء من مشاريع الطرق الجارية.

واقترحت «الهاشم» إجراء ربط آلي لرخص قيادة الوافدين بإذن العمل منعا للتزوير والاستثناءات، مطالبة بإسقاط رخصة القيادة في حال فقد الوافد أيا من شروط استخراج الرخصة.

كما اقترحت عدم استخراج رخصة قيادة لأي وافد ما لم يكن يحمل رخصة قيادة في بلده، مصدقة من وزارة الخارجية ومن سفارة الكويت في بلده.

ونص الاقتراح على أنه لا يجوز الاستثناء من ذلك، مع أرشفة الملفات الخاصة برخص القيادة إلكترونيا تفاديا لضياعها أو تلفها، وعدم جواز امتلاك الوافد لمركبة، ما لم يكن يحمل رخصة مرورية كويتية، وإيقاف ترخيص ما يزيد على مركبة واحدة فورا.

يذكر أن النائبة «صفاء الهاشم» -المرأة الوحيدة في مجلس الأمة- دعت في أواخر يناير/كانون الثاني الماضي، إلى حد وجوب أن يدفع الوافد رسوما على الطرق التي يمشي عليها لتنخفض معدلات الازدحام.

وأكدت «الهاشم» أن دراسة الإدارة المركزية للإحصاء في الكويت تبعث على مؤشرات خطيرة، وفي القوت الذي ما زالت فيه الحكومة تشتري الوقت في معالجة التركيبة السكانية منذ العام 2012,.

واعتبرت «الهاشم» أن الأرقام الواردة في الدراسة غير عادية وتدق ناقوس الخطر،  مشيرة إلى أن الكويتيين يشكلون أقل من 30% من نسبة العمالة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت مجلس الأمة صفاء الهاشم الوافدين المرور التراخيص