الكويت.. قبول حكومي لدراسة أي مقترحات نيابية بشأن دعم أسعار البنزين

الثلاثاء 4 أبريل 2017 07:04 ص

جدَّد وزير المالية الكويتي «أنس الصالح»، في اتصال مع عدد من النواب، تأكيد تجميد وثيقة الإصلاح الاقتصادي.

وذكرت مصادر أن الصالح أرسل إشارات بقبول حكومي لدراسة أي مقترحات نيابية لتقديم دعم بشأن قضية أسعار البنزين، بحيث يقتصر على المواطنين.

وشهد مكتب النائب «محمد هايف» اجتماعاً نيابياً، بهدف ترتيب أوراق التحرّك التشريعي للمرحلة المقبلة، والتثبت من المواقف الحكومية في الملفات الخلافية.

وأوضحت المصادر أن الاجتماع تداول قضايا الوثيقة الاقتصادية، وتقارير اللجنة المالية بشأن الرسوم، وكذلك زيادة البنزين، إضافة إلى تعرفة الكهرباء، وتعديل قانون المحكمة الإدارية، وقانون حرمان المسيء، وقانون العفو العام.

وكان «الصالح»، أعلن قبل يومين تجميد وثيقة الإصلاح الاقتصادي التي تم إقرارها العام الماضي، مشيرا إلى أن الوزارة في طور إعداد وثيقة جديدة، بحسب ما نقل عنه النائب د.«عبد الكريم الكندري».

وأكد «الكندري» في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة (البرلمان) رفض أي وثيقة تمس جيب المواطن وأن الإصلاح يجب أن يبدأ من رأس الهرم وأي وثيقة لا تأخذ بهذه الأمور فإنها سترفض، بحسب ما نقلت صحيفة القبس الكويتية.

وكانت الحكومة الكويتية أقرت قبل حوالي عام وثيقة من شأنها، كما قيل في حينه، تحقيق إيرادات مالية وترشيد الميزانية العامة للدولة مع تحقيق العدل والمساواة في الدعوم المالية المقدّمة من الدولة للمستفيدين، من خلال إعادة الدور الريادي للقطاع الخاص، وإعادة رسم دور الدولة في النشاط الاقتصادي، بما يعزز تنوع قطاعاته، ويضمن إيجاد فرص عمل للخريجين، ويدعم استدامة الرفاهية الاقتصادية والاجتماعية على المدى الطويل.

وشملت الوثيقة 6 محاور رئيسية، بينها الإصلاح المالي، وإعادة رسم دور الدولة في الاقتصاد الوطني، وزيادة مساهمة القطاع الخاص في النشاط الوطني، بينما ركزت المحاور الأخرى على مشاركة المواطنين في تملك المشروعات، وسوق العمل، ونظام الخدمة المدنية وغيرها من الملفات.

وفي الوقت الذي تمحورت أهداف الوثيقة بشكل عام على ترشيد الإنفاق، وزيادة الإيرادات وتخفيض عجز الموازنة في ظل تراجع أسعار النفط إلى مستويات غير مسبوقة، فإن تلك الأهداف تعرضت لجدل، كان أبرزه الحاجة إلى تشريع قوانين جديدة، مثل قانون خاص بالضريبة، وتعديل قانون جذب الاستثمارات الأجنبي، وكذلك  رفع الدعم عن البنزين.

وكان «أنس الصالح»، قال الشهر الماضي إن وزارته تقوم بإعداد مراجعة شاملة لوثيقة الإصلاح المالي والاقتصادي؛ للتوسع بمؤشرات القياس ومتابعة نسب الإنجاز ومحاسبة المقصرين، مضيفاً أن المضي بإجراءات برامج الوثيقة يتطلب إصدار مشاريع قوانين تحتاج إلى موافقة مجلس الأمة.

المصدر | الخليج الجديد+ القبس

  كلمات مفتاحية

وثيقة الإصلاح الاقتصادي الكويت أنس الصالح دعم البنزين دعم الوقود