محامية «ريجينى»: لدينا أسماء الذين قتلوا الطالب الإيطالي في مصر

الثلاثاء 4 أبريل 2017 12:04 م

قالت محامية أسرة الطالب الإيطالي القتيل في مصر، «جوليو ريجيني»، إنها تعلم أسماء القتلة، والمكان الذى تم فيه احتجاز وتعذيب «ريجينى».

واختفى طالب الدكتوراه الإيطالي مساء 25 من يناير/ كانون ثان 2016، في حي الدقي (غرب القاهرة)، قبل أن يعثر على جثته على طريق القاهرة الإسكندرية، وعليها آثار تعذيب، في 3 من فبراير/ شباط من العام الماضي.

وقالت المحامية «ألسندرا باليرينى»، خلال مؤتمر صحفي، استضافه مجلس الشيوخ الإيطالى، أمس الاثنين: «نعلم ومتأكدون من المكان الذى تم فيه احتجاز وتعذيب جوليو ريجينى فى مصر»، مشيرة إلى أن الخبراء الإيطاليين عندما فحصوا جثة الشاب الإيطالى رأوا عليها علامات تعذيب «لا مثيل لها»، بحسب صحيفة «لا ريبوبليكا» الإيطالية.

وأضافت محامية العائلة: «لدينا كل أسماء الذين ساهموا فى قتل ريجينى.. لدينا كل الأسماء تقريبا ولكننا لا نعلم سبب مقتله».

شارك فى المؤتمر «كلاوديو ريجينى» و«باولا ديفيندينى»، والدا الشاب الإيطالى، و«ألسندرا باليرينى»، محامية العائلة، بجانب كل من «لويجى مانكونى»، رئيس لجنة حقوق الإنسان فى البرلمان الإيطالى، و«ريكاردو نورى»، المتحدث باسم منظمة العفو الدولية فى إيطاليا.

وناشد «كلاوديو ريجينى»، المؤسسات الإيطالية بالكشف عن حقيقة مقتل نجله، قائلا: «نثق فى مؤسساتنا.. تلقينا إشارات مطمئنة من رئيس الوزراء باولو جينيلونى».

ووجهت والدة «ريجيني»، رسالة إلى الفاتيكان، قائلة: «البابا فرانسيس سيقوم بزيارة تاريخية للقاهرة يومى 28 و29 من الشهر الحالى.. لا تنس الحديث عن جوليو ريجينى»، مضيفة: «عشنا 14 شهرا فى حالة يرثى لها، نحن عائلة عادية ولكن قدرنا أن نعيش فى هذه الحالة ولن نتقاعس أبدا عن البحث عن الحقيقة».

وتابعت والدة الشاب الإيطالى: «من حقنا معرفة الحقيقة من أجل كرامتنا»، متسائلة: «كيف سننظر فى عيون شبابنا الذين يتابعون ويكتبون عن قضية ريجينى برأس مرفوع؟!».

من ناحيته قال مصدر مطلع فى الوفد المصرى القضائى المختص بقضية مقتل الباحث الايطالى جوليو ريجينى، إنه سيتم عقد لقاء بين الوفدين القضائى الايطالى والمصرى خلال الشهر الحالى فى مصر، قائلا: «لم يتم تحديد موعد اللقاء حتى الآن».

وأشار المصدر إلى أن النيابة الإيطالية أبلغت النيابة المصرية المختصة بالقضية، بتنظيم منظمة العفو الدولية ندوة فى ذكرى سحب السفير الايطالى من مصر فى اليوم الثامن من الشهر الحالى، بعنوان «الحقيقة لجوليو ريجينى وكل جوليو مجهول» بحضور والدى «ريجينى»، بحسب صحيفة «الشروق» المصرية.

ومنذ مقتل «ريجيني»، طلبت روما من القاهرة، عدة مطالب أبرزها استرجاع بيانات كاميرات مراقبة، وتسجيلات مكالمات هاتفية، والاطلاع على التحقيقات، وسط شد وجذب أحيانا بين البلدين أسفر عن استدعاء روما سفيرها حتى الآن.

وفي إبريل/نيسان من العام الماضي، قرر وزير الخارجية الإيطالي (آنذاك) «باولو جينتيلوني»، سحب سفير بلاده من القاهرة «ماوريتسيو ماساري» في أعقاب فشل أول لقاء بين المحققين المصريين والإيطاليين حول مقتل «ريجيني» الذي عثر على جثته في فبراير/شباط من 2016.

وفي 11 من مايو/ أيار الماضي، أعلنت روما اختيار، «جامباولو كانتيني»، سفيرًا جديدًا لدى مصر، لكنه لم يتوجه إلى القاهرة حتى الآن.

وفي تصريحات له الشهر الماضي، قال وزير الخارجية الإيطالي «أنجيلينو ألفانو» إن الاستمرار بمستوى معين من العلاقات مع القاهرة يعتمد على تعاون السلطات القضائية فيها في قضية «ريجيني».

واتهمت وسائل إعلام إيطالية أجهزة الأمن المصري بالتورط في قتله، وهو ما تنفي القاهرة صحته.

  كلمات مفتاحية

جوليو ريجيني عائلة ريجيني ألسندرا باليرينى مجلس الشيوخ الإيطالي مصر

والدا «ريجيني» يطالبان البابا بطرح قضية نجليهما خلال زيارته إلى مصر

وزير الخارجية الإيطالي يطالب القاهرة بتسليم وثائق قضية «ريجيني»