مركز بحثي بريطاني: إيران زودت الحوثيين بطائرات بدون طيار عبر الأراضي العمانية

الثلاثاء 4 أبريل 2017 12:04 م

قال مركز «أبحاث النزاعات المسلحة» البريطاني إن المتمردين الحوثيين يستخدمون طائرات بدون طيار  إيرانية الصنع في قصف رادارات أنظمة الدفاعات الصاروخية السعودية والإماراتية باليمن.

وأضاف المركز، عبر تقرير له اطلع عليه «الخليج الجديد»، إن المتمردين الحوثيين – المعروفين رسميا باسم جماعة (أنصار الله) - والقوات الموالية للرئيس السابق «علي عبد الله صالح» استخدموا على نحو متزايد أسلحة متطورة، بما في ذلك طائرات بدون طيار.

المركز لفت إلى أنه وثق في أكتوبر/تشرين الأول 2016 وفبراير/شباط 2017 عدة حالات استخدم فيه متمردو (الحوثي/صالح) طائرات بدون طيار إيرانية في قصف أنظمة الدفاع الصاروخية للتحالف العربي، الذي تقوده السعودية. وحسب محللين، فإن تلك الطائرات حصل عليها المتمرون براً عبر أراضي سلطنة عمان.

وبثت جماعة الحوثي صور لتلك الطائرات، وقالت إنها من نوع «قاصف-1».

وادعى الحوثيون أن تلك الطائرات قاموا بتصنيعها في اليمن، لكن تقرير  مركز «أبحاث النزاعات المسلحة» أشار إلى أن تلك الطائرات لا يمكن التفريق بينها وبين طائرات «أبابيل-T» وطائرات «أبابيل سي إتش» الإيرانية.

وقال التقرير إن «طائرات (قاصف -1) لا تشارك الطائرات الإيرانية في تصميم وهيكل شبه متطابق فقط، ولكنها أيضا تحمل نفس الأرقام التسلسلية لنظيرتها الإيرانية».

وتابع:  «هذه الخصائص تشير إلى أن طائرات «قاصف-1» ليست سوى نسخة بديلة من طائرات (أبابيل- سي إتش) أو (أبابيل-T)».

ولفت التقرير إن 6 طائرات من نوع «قاصف-1» جرى اعتراضها أثناء سفرها من سلطنة عمان كطريق تهريب بين إيران والمتمردين الحوثيين.

وتقول الإمارات إن المتمردين يسيرون الطائرات بدون طيار إلى مواقع رادارات أنظمة صواريخ باتريوت التابعة للتحالف العربي، والتي تستخدم لمكافحة التهديدات الصاروخية المحمولة جوا، إضافة الى طائرات العدو. ومع تعطيل تلك الرادارات، تصبح قوات التحالف مكشوفة أمام صواريخ المتمردين.

يشار إلى أن طائرات «أبابيل» الإيرانية جرى استخدامها لأول مرة خلال ثمانينات القرن الماضي أثناء الحرب العراقية الإيرانية وفقا لصحيفة «واشنطن بوست».

 

 

المصدر | الخليج الجديد + مركز «أبحاث النزاعات المسلحة»

  كلمات مفتاحية

إيران اليمن التحالف العربي مركز أبحاث النزاعات المسلحة سلطنة عمان طائرات بدون طيار قاصف-1 أبابيل