«بارزاني»: أوافق «أردوغان» في آرائه حول مصير كركوك

الخميس 6 أبريل 2017 03:04 ص

أفاد رئيس وزراء اقليم شمال العراق «نجيرفان بارزاني»، بأنّه يوافق الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» في آرائه حول مصير مدينة كركوك العراقية.

وقال «بارزاني» في تصريحات صحفية إنّ «مصير المدينة متعلق بيد قاطنيها، وأنّ المدينة ليست مخصوصة للأكراد فقط، بل لكل الشرائح والقوميات التي تعيش فيها».

ودعا «بارزاني» إلى مشاركة كافة أطياف المجتمع في إدارة المدينة، في إشارة منه إلى عدم صحة رفع علم الإقليم فوق الدوائر الرسمية.

وكان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» طالب مسؤولي الإقليم بإنزال علمهم من الدوائر الرسمية في مدينة كركوك.

وفي هذا السياق قال «أردوغان»: «أنزلوا تلك الأعلام مباشرةً فالمدينة ليست للأكراد وحدهم، بل هناك العرب والتركمان ولهم الحق في تحديد مصير مدينتهم، فإنّ لم تقوموا بإنزال العلم، فإنكم ستضطرون لإنزالها بطرق أخرى».

وطالب نواب عراقيون عرب وتركمان، السبت، حكومة بغداد إلى تطبيق قرار البرلمان، بإنزال علم الإقليم الكردي شمالي البلاد، من على المؤسسات الرسمية في محافظة كركوك.

وقال النائب التركماني «حسن توران»، في مؤتمر صحفي بمبنى البرلمان العراقي بالعاصمة بغداد، حضره 8 نواب (2 عرب و6 تركمان) من عدة محافظات بينها كركوك (شمال): «ندعو الحكومة الاتحادية للقيام بخطوات تنسجم مع قرار البرلمان العراقي بإنزال جميع الأعلام من دوائر محافظة كركوك باستثناء العلم العراقي».

ودعا إلى ضرورة «فتح حوار بين جميع المكونات في محافظة كركوك، لحل الملفات العالقة، وتحقيق الشراكة الحقيقية بالمحافظة، وأن تكون إدارتها مشتركة بين المكونات».

ولفت إلى «أهمية كركوك بالمعادلة الوطنية العراقية»، مشددا على ضرورة «ألا ينفرد أي طرف من الأطراف بقرار يمس استقرار المحافظة السياسي والمجتمعي».

وصوت البرلمان العراقي خلال جلسته الاعتيادية، في وقت سابق اليوم، لصالح قرار يتضمن رفع العلم العراقي فقط على الدوائر الرسمية في محافظة كركوك وإنزال علم الإقليم الكردي.

وكان مجلس محافظة كركوك، قد صوّت خلال جلسة رسمية الثلاثاء الماضي بالأغلبية، على رفع علم الاقليم الكردي بجانب العلم العراقي في المحافظة، وسط مقاطعة لأعضاء المكونين العربي والتركماني.

  كلمات مفتاحية

بارزاني أردوغان كركوك

عضو بحزب الليكود: العلم الإسرائيلي سيرفع في كردستان المستقلة