الأردن عن الضربة الصاروخية الأمريكية لـ«الأسد»: «رد فعل ضروري ومناسب»

الجمعة 7 أبريل 2017 01:04 ص

وصف الأردن، اليوم الجمعة، الهجوم الصاروخي الأمريكي على «قاعدة الشعيرات» الجوية التابعة لنظام «بشار الأسد» بأنه «رد فعل ضروري ومناسب على استمرار استهداف المدنيين بأسلحة الدمار الشامل وارتكاب جرائم ضد الانسانية».

جاء ذلك في بيان صادر عن وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق باسم الحكومة الأردنية «محمد المومني»، حسب الوكالة الرسمية (بترا).

وجدّد الأردن رفضه وإدانته لاستخدام أسلحة الدمار الشامل، وضمنها الهجوم بالسلاح الكيميائي الذي استهدف المدنيين في بلدة «خان شيخون» بمحافظة إدلب السورية، وراح ضحيته عشرات المدنيين الأبرياء.

وأضاف: «هذا الفعل لا إنساني وشنيع، الأمر الذي أثار ردود فعل دولية واسعة النطاق، كان آخرها الضربة العسكرية الأمريكية للقاعدة العسكرية السورية التي انطلقت منها تلك الأسلحة الكيميائية».

وأكد «المومني» أن «بلاده تجدد دعمها لجهود منظمة حظر الأسلحة الكيميائية للتأكد من عدم تكرار استخدام مثل هذه الأسلحة التي أعلن سابقاً عن أن سوريا قد تخلصت منها تماماً».

واعتبر أن «التطورات الخطيرة تؤكد مرة أخرى الحاجة الماسة والضرورية لتكاتف المجتمع الدولي من أجل إيجاد حل سياسي للأزمة السورية ودعم الجهود لإنجاح مفاوضات جنيف للوصول لحل سياسي، وكذلك دعم مشاورات أستانة».

وشدد «المومني» على أنه «من شأن نجاح هذه المفاوضات وقف الأعمال اللاإنسانية التي ترتكب بحق الشعب السوري والتوصل إلى حل سياسي يجنبه (الشعب) ويلات الحرب والدمار».

ونفذت الولايات المتحدة، صباح اليوم الجمعة، هجوما بصواريخ عابرة من طراز «توماهوك»، استهدف «قاعدة الشعيرات» التابعة لنظام «الأسد» بريف حمص (وسط)، ردا على قصف الأخير بلدة «خان شيخون».

وكانت قطر والسعودية والبحرين والإمارات أولى الدول العربية التي أعلنت تأييدها الكامل للضربة الصاروخية الأمريكية لمواقع النظام في سوريا، فيما صدر عن مصر بيان باهت لم يتضمن تأييد أو إدانة لتلك الضربات.

وقتل أكثر من 100 مدني، وأصيب أكثر من 500 غالبيتهم من الأطفال باختناق، في هجوم بالأسلحة الكيميائية شنته طائرات النظام السوري، الثلاثاء، على بلدة «خان شيخون» في محافظة إدلب (شمال سوريا) وسط إدانات دولية واسعة.

  كلمات مفتاحية

الأردن سوريا روسيا أمركيا قاعدة الشعيرات ضربة صاروخية توماهوك

قطر رابع دولة خليجية تؤيد الهجوم الصاروخي الأمريكي على نظام «الأسد»

موقف باهت لمصر من الضربة الصاروخية الأمريكية لـ«الأسد»: لا تأييد ولا إدانة

روسيا تدعو إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن على خلفية الضربة الأمريكية بسوريا