للمرة الأولى في السعودية.. الرياض تشهد فعاليات مهرجان «كنكان» الترفيهي

السبت 8 أبريل 2017 11:04 ص

تستعد العاصمة السعودية الرياض لانطلاق احتفالية أو مهرجان «كنكان» الذي يُعد الحدث الأول من نوعه في البلاد، و المُقام تحت إشراف هيئة الترفيه السعودية، و الذي يتضمن باقة من الأنشطة و البرامج و الفعاليات المتنوعة، لإتاحة الفرصة لكافة أفراد العائلة لقضاء أوقات مميزة و ممتعة في اطار ترفيهي و تربوي.

يتضمن المهرجان، المُقرر انطلاقه في مدينة «الحكير لاند» في العاصمة خلال الفترة من 19 إلى 22 من أبريل/نيسان الحالي، الكثير من الفعاليات المتنوعة، والتي تشتمل على فعاليات المرح، الموضة، الطعام، الفنون التشكيلية، العروض المباشرة، و غيرها من الفعاليات الترفيهية، بحسب مواقع محلية.

بدأت هيئة الترفيه الحكومية التي أنشاتها السعودية العام الماضي بتنظيم فعاليات ثقافية وفنية وترفيهية في مناطق عدة بالمملكة بعد أن ظلت غائبة عنها لسنوات طويلة.

وتحظر السعودية دور العرض السينمائي والحفلات الموسيقية العامة لكن الحكومة وعدت بتغيير المشهد الثقافي في إطار إصلاحات «رؤية 2030» التي أعلنها ولي ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان» العام الماضي. ومن ضمن تلك الإصلاحات إنشاء هيئة حكومية تعنى بالترفيه.

وكان الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية العامة للترفيه المهندس «عمرو المدني» كشف النقاب عن بعض برامج «الهيئة» لـ 2017، ومن بينها الترخيص لحفل غنائية لـ«محمد عبده» في جدة أواخر يناير/كانون ثان الماضي، وأخرى في العاصمة الرياض.

وخلال الشهر الماضي، حضر نحو 900 شخص من الجنسين حفل الموسيقار المصري «عمر خيرت»، الذي أقيم تحت رعاية «الهيئة العامة للترفيه» بمسرح جمان بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، بجدة في سابقة هي الأولى من نوعها بالمملكة.

يذكر أن الشهر الماضي، أفتي مفتي عام السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، الشيخ «عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ»، بتحريم الحفلات الغنائية والسينما، قائلا إنه «لا خير فيها وضرر وفساد كله مفسد للأخلاق ومدمر للقيم ومدعاة لاختلاط الجنسين».

وقال المفتي: «إن الحفلات الغنائية والسينما فساد.. السينما قد تعرض أفلاما ماجنة وخليعة وفاسدة وإلحادية، فهي تعتمد على أفلام تستورد من خارج البلاد لتغير من ثقافتنا».

وفي السياق نفسه، ناشد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ «عبدالله المطلق»، رئيس هيئة الترفيه النظر في ملاحظات بعض الشيوخ والأئمة في السماح بإقامة حفلات غنائية خلال الأيام المقبلة، ودرس إنشاء دور سينما بالمملكة.

  كلمات مفتاحية

الرياض كنكان احتفالية المرة الأولى