مصادر: عمليات عسكرية أردنية أمريكية بريطانية على الحدود السورية

الأحد 9 أبريل 2017 04:04 ص

صرحت مصادر سياسية في العاصمة الأردنية بأن عمليات أردنية أمريكية بريطانية مشتركة، على وشك أن تنطلق للقضاء على تنظيمات إرهابية تتحرك على الحدود الشمالية مع سوريا، وعلى رأسها جيش خالد بن الوليد المحسوب على تنظيم «الدولة الإسلامية».

ونقلت صحيفة «الحياة» عن المصادر السياسية التي ربطت الأمر بزيارة رئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي» عمان منتصف الأسبوع الماضي، والتي تضمنت جولة شملت قيادة العمليات الخاصة الأردنية، كما أن لقاء العاهل الأردني في واشنطن شخصيات في إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» نهاية الأسبوع الماضي، تضمنت تفاصيل التنسيق الأمني المشترك بهذا الخصوص، وهو ما كان واضحا في التصريحات التي أدلى بها العاهل الأردني والرئيس الأمريكي في المؤتمر الصحفي، بعد القمة التي جمعتهما في واشنطن.

وقات المصادر إن هناك دراسة جدية لتنفيذ عمليات عسكرية أردنية داخل الأراضي السورية، أو في منطقة الحدود، بعد رصد الأهداف، مستبعدة أي وجود عسكري أردني داخل سوريا، باستثناء دخول حذر لتنفيذ عمليات.

وأشارت الصحيفة إلى أن ما جاء في حوار الملك «عبدالله الثاني» مع صحيفة «واشنطن بوست»، ورده على سؤال تناول استرجاع الرقة من «الدولة الإسلامية»، يدعم ما سبق وذلك عندما عبر عن مخاوفه من أن الإرهابيين قائلا: «سيضطرون للحركة وسيتوجهون جنوبا، إنه تحد، لكننا مستعدون لمواجهته، بالتنسيق مع الولايات المتحدة وبريطانيا».

وفي مقابلة نشرتها صحيفة «واشنطن بوست» في الرابع من أبريل/نيسان الجاري، رجح الملك «عبدالله الثاني» عدم تمسك روسيا بـ«الأسد» ضمن معادلة التسوية النهائية، ورسم خريطة الهواجس الأمنية حيال ما يحدث بالقرب من الحدود الشمالية للأردن، من حرب يخوضها «الحرس الثوري» الإيراني، وعناصر محسوبة على تنظيم «الدولة الإسلامية» الإرهابي.

وجدد الملك «عبدالله الثاني» خلال الحوار تحذيره موسكو، من «أن مجيء لاعبين آخرين، من تنظيمات وغيرها، إلى حدودنا لن يتم التهاون معه»، مضيفا: «وصلنا إلى تفاهم مع روسيا بهذا الخصوص».

جاء ذلك في ظل الرصد المتكرر لتحركات جماعات مسلحة على بعد نحو 20 كلم من منطقة الركبان الحدودية مع الأردن، في حين أن «الحرس الثوري» الإيراني يتمركز على مسافة 70 كلم، وهو ما اعتبره العاهل الأردني في تصريحات صحافية أخيرا «الأخبار غير الجيدة»، غامزا بالمخاوف الإسرائيلية من ذلك وليس الأردنية فقط.

المصدر | الحياة

  كلمات مفتاحية

سوريا الأردن أمريكيا بريطانيا روسيا إيران الدولة الإسلامية الحرس الثوري