مصر.. الدفع بعناصر الجيش لتأمين المنشآت الحيوية والرئاسة تعلن الحداد

الأحد 9 أبريل 2017 02:04 ص

قررت الرئاسة المصرية، الدفع بعناصر من الجيش، لتأمين المنشآت الحيوية.

وقال بيان مقتضب للرئاسة المصرية، إن الرئيس «عبد الفتاح السيسي» رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة، قرر «الدفع بعناصر من وحدات التأمين الخاصة بالقوات المسلحة بشكل فوري، لمعاونة الشرطة المدنية في تأمين المنشآت الحيوية والهامة بكافة محافظات الجمهورية».

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فهيا الدفع بقوات الجيش، لتأمين المنشآت الحيوية، منذ ثورة يناير/ كانون الثاني 2011.

وفي بيان آخر، أعلنت الرئاسة المصرية، الحداد 3 أيام، على أرواح ضحايا الحادثين اللذين استهدفا كنيسة مارجرجس في طنطا والكنيسة المرقسية في الإسكندرية.

وكان انفجار استهدف كنيسة مارجرجس بطنطا، اليوم، مما أسفر عن مقتل 30 شخصا و71 مصابا، حسبما ذكرت وزارة الصحة.

في الوقت نفسه، وقع انفجار آخر في كنيسة مارمرقس بمحطة الرمل بمحافظة الإسكندرية شمال البلاد، مما أسفر عن مقتل 11 وإصابة 35، ويعتقد قيام انتحاري بتنفيذه على أبواب الكنيسة.

وأعلن تنظيم «الدولة الإسلامية» مسؤوليته عن التفجيرين.

ويأتي هذان التفجيران بالتزامن مع «أحد الشعانين» وهو من أعياد المسيحيين التي فرضت السلطات بالتزامن معها إجراءات أمنية مشددة وخاصة في محيط الكنائس.

و«أحد الشعانين» هو الأحد السابع والأخير من الصوم الكبير الذي يسبق «عيد الفصح» أو «القيامة» عند المسيحيين مطلع الشهر الجاري.

كما تتعرض مواقع عسكرية وشرطية وأفراد أمن، لهجمات مكثفة خلال الأشهر الأخيرة في شبه جزيرة سيناء، ما أسفر عن مقتل العشرات من أفراد الجيش والشرطة، فيما تعلن الجماعات المتشددة المسؤولية عن كثير من هذه الهجمات.

وقبل 8 أيام، قتل شرطي وأصيب 12 آخرون في تفجير أمام مركز تدريب لقوات الشرطة في طنطا وأصيب 3 مدنيين أيضا، وأعلنت جماعة تطلق على نفسها «لواء الثورة» مسؤوليتها عن هذا الهجوم في حساب على «تويتر».

وكان مفجر انتحاري ينتمي لتنظيم «الدولة الإسلامية» قد أوقع 25 قتيلا في الكنيسة البطرسية الملحقة بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

ويبلغ عدد الكنائس في مصر 2626 كنيسة على مستوى الجمهورية، وتحظى بحماية شرطية على مدار الساعة، بالإضافة إلى تأمين داخلي من فرق الكشافة الكنسية.

  كلمات مفتاحية

الجيش السيسي مصر الشرطة المدنية الإرهاب

البرلمان المصري يبدأ مناقشة تغليظ العقوبات على المتورطين في أحداث إرهابية

15 قتيلا من الجيش والشرطة في تفجيرات بسيناء .. وتغييرات في القيادة العسكرية على وقع الإخفاق

«الإخوان» يطالبون الجيش المصري بالعودة لثكناته ويؤكدون على حرمة الدم

الملك «سلمان» في برقية عزاء لـ«السيسي»: نقف مع مصر وشعبها ضد محاولات النيل من أمنها