محاكمة امرأة سعودية بتهمة تنسيق مظاهرات القطيف

الثلاثاء 11 أبريل 2017 06:04 ص

بدأت محكمة سعودية، نظر دعوى قضائية، ضد مواطنة سعودية بتهمة التنسيق للمظاهرات والمسيرات ضد الدولة، وإعلان أوقات خروجها، وتصوير المتظاهرين، ونشر صورهم في محافظة القطيف.

ووجه ممثل الإدعاء في أولى جلسات المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض، أمس، لائحة دعوى ضد المواطنة تضمَّنت، «قيامها بالسعي للإفساد والإخلال بالأمن والطمأنينة العامة وزعزعة النسيج الاجتماعي واللحمة الوطنية وإشاعة الفوضى، وإثارة الفتنة الطائفية، وإحداث أعمال شغب وإعاقة مستخدمي الطريق بالقطيف، ومشاركتها في عدد من المظاهرات والمسيرات الاحتجاجية المناوئة للدولة والمطالبة بإطلاق سراح بعض الموقوفين في قضايا أمنية»، بحسب صحيفة «المدينة».

كما اتهمت بالتنديد بدخول قوات «درع الجزيرة» للبحرين، الداعية لإحداث الفوضى والشغب والتطاول على الأجهزة الأمنية، وتحريضها الآخرين على ذلك، مع علمها أن تلك المظاهرات ينتج عنها اعتداء على رجال الأمن، وحرق لمركباتهم وإطلاق النار على مقارهم الأمنية ومشاركتها في المسيرات التي نظمها ما يسمى حزب «ائتلاف الحرية والعدالة»، الذي يسعى إلى إسقاط سلطة الدولة، وانفلات العقد الاجتماعي عن طريق دعواته الحزبية والمذهبية الضالة وتأييدها له.

واتهمت أيضًا بإنتاج وتخزين ما من شأنه المساس بالنظام العام من خلال: إنشاؤها حسابين على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» و«فيسبوك»، والتغريد عن طريقهما بتغريدات محرضة ضد الدولة ومسيئة لولاة الأمر وجهاز القضاء.

كما ثبت، بحسب الإدعاء، مشاركتها عبر الشبكة المعلوماتية مع مجموعات حزبية تسعى لتقويض بنيان الدولة وإسقاط هيبتها، وتوليها التنسيق للمظاهرات والمسيرات وإعلان أوقات خروجها وتصوير المتظاهرين ونشر صورهم، وارتباطها بخلية إعلامية داعمة لمثيري الشغب في محافظة القطيف، حيث عثر بحوزتها على جهاز حاسب آلي محمول يحتوي على مواد محظورة ومناوئة للدولة محرضة على الخروج عليها.

وطالب الإدعاء، بالحكم عليها بالعقوبة المنصوص عليها في الفقرة (أولًا) من الأمر الملكي رقم أ/44 بحدها الأعلى، والعقوبة المنصوص عليها في المادة السادسة بحدها الأعلى من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، ومصادرة جهاز حاسبها المحمول المستخدم في القضية وإغلاق حساباتها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، والحكم بمنعها من السفر إلى خارج المملكة.وبحسب الصحيفة، فقد أقرت المواطنة السعودية، بنشر صور للمظاهرات وصور لافتات مكتوب عليها «النمر رمز الطائفة» و«هيهات منا الذلة» و«السجناء المنسيون»، واستخدام معرفات على مواقع التواصل الاجتماعي للدعوة للخروج للمظاهرات.

كما أقرت بتواصلها مع معرفات أخرى لهذا الغرض، ونشر أوقات خروج المظاهرات وإعادة نشر تلك المظاهرات على معرفها، فضلا عن تواصل أشخاص معها مهتمين بأمور المظاهرات وطلبوا منها صورًا لتلك المظاهرات فقامت بإرسالها لهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الطائف مظاهرات محاكمة المحكمة الجزائية فوضى شغب