منع «توكل كرمان» من دخول الإمارات.. و«خلفان» يتطاول عليها

الأربعاء 12 أبريل 2017 04:04 ص

منعت الإمارات «توكل كرمان»، وكيلة وزارة الخارجية اليمينة لشؤون أوروبا والشرق الأوسط، من دخول أراضيها للمشاركة في القمة الثقافية العالمية.

هذا، وهاجم الفريق «ضاحي خلفان»، نائب رئيس الشرطة في دبي الناشطة كرمان عبر تغريدات له على «تويتر» معتبرا أنه «غير مرحب بها في الإمارات».

وربط «خلفان» اسم «توكل كرمان» بجماعة «الإخوان المسلمين»، قائلا «خليها مع المرشد ومع إخوانيها».

وأضاف «هيا أخرجي بكل ذوق وحشمة وها الزيارة مرة تعيديها، كرمان يا ثورة ربيع عبري ثورة وربي لم يبارك بيها».

وتستضيف أبوظبي قمة القيادات الثقافية العالمية 2017، التي تختتم أعمالها يوم الخميس، وتناقش دور الثقافة في مواجهة التحديات العالمية الراهنة وأثر التقنيات الحديثة في تغيير المشهد الثقافي، والتواصل بين الحضارات، ونتائج هذه التحولات على التعليم والاقتصاد والسياسة، بمشاركة نحو 300 شخصية، من أكثر من 80 دولة.

و«توكل كرمان» الحائزة على جائزة «نوبل» للسلام، من أشد المعارضين للرئيس اليمني المخلوع «علي عبد الله صالح»، وتوجد حاليا في دولة تركيا التي افتتحت فيها قناة فضائية منذ حوالي شهرين أسمتها «بلقيس» وتبث من إسطنبول.

كما تعارض «توكل كرمان» وبشدة الانقلاب العسكري الواقع في مصر يوليو/تموز 2103، وتعلن بشكل علني معاداتها للرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» المدعوم من الإمارات.

وتعتبر الإمارات ثاني أكبر دولة من حيث المشاركة بقوات جوية في عملية »عاصفة الحزم» التي بدأت في 26 مارس/آذار 2015 باليمن، وتحولت إلى عملية »إعادة الأمل» في 22 أبريل/نيسان من العام نفسه.

وكان للإمارات أسبابها الخاصة للتدخل في اليمن، بينها محاولة صد النفوذ الإيراني الذي تمدد عبر الحوثيين وقوات «صالح» وأدى إلى خطر جسيم على دول الخليج العربي، التي شعرت بجسامة الوضع اليمني بعد استيلاء الحوثيين على السلطة في صنعاء ومحاولة تحويل اليمن إلى منطقة نفوذ جديدة للإيرانيين.

ودفعت الإمارات، منذ انطلاق عملية «عاصفة الحزم» قبل سنتين، ثمنا باهظا لتدخلها في اليمن حيث قتل 65 من جنودها هناك، وهو ما حصل للمملكة العربية السعودية التي تقود التحالف وتتعرض يوميا لاعتداءات وهجمات وصواريخ بقايا المخلوع «علي عبد الله صالح» وحلفائه الحوثيين، لكن قرار الحرب في اليمن لم يكن ممكنا لولا أنه حظي بغطاء شرعي من قيادة اليمن، التي يمثلها الرئيس «هادي»، مما أمن لها غطاء دوليا من الأمم المتحدة التي أصدر مجلس أمنها عددا من القرارات المهمة الداعمة للشرعية والتي تفرض عقوبات على الانقلابيين (كان آخرها القرار 2342).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

توكل كرمان الإمارات الإخوان المسلمين