إيران تدين العقوبات الجديدة التي فرضتها واشنطن وتصفها بغير القانونية

الجمعة 14 أبريل 2017 10:04 ص

وصفت إيران الجمعة، العقوبات التي فرضتها عليها الولايات المتحدة مؤخرا، بـ«غير القانونية وغير الشرعية».

واستهدفت تلك العقبات هيئة السجون في طهران وأحد مسؤوليها السابقين ويدعى «سهراب سليماني»، وهو شقيق «قاسم سليماني»، بسبب «انتهاكات لحقوق الإنسان».

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي» في بيان، إنه «لم تخول أي مؤسسة أو مرجع دولي أمريكا بتاتا مسؤولية دراسة وتقييم أوضاع حقوق الإنسان في باقي دول العالم من وجهة نظرها وتقرر ما عليها أن تفعله».

وكانت الولايات المتحدة أضافت الخميس، إلى قائمتها السوداء المالية إدارة مكلفة بالسجون في إيران وخصوصا سجن «أيوين» الذي يشهد بحسب السلطات الأمريكية «انتهاكات خطيرة» لحقوق الإنسان.

وتستهدف العقوبات الجديدة هيئة السجون في طهران، وأحد مسؤوليها السابقين «سهراب سليماني» الذي كان يتولى مسؤولياته في نيسان/أبريل 2014 حين تعرض سجناء سياسيون للضرب «لساعات عدة»، وفق ما أفادت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان.

واعتبرت الإدارة الأمريكية أن هذه التدابير مرتبطة بـ«انتهاكات لحقوق الإنسان» ولا تتنافى مع التزام واشنطن في تموز/يوليو 2015 برفع عقوباتها المتصلة بالبرنامج النووي الإيراني.

وقال «بهرام قاسمي» إن هذه «العقوبات أحادية الجانب (…) بناء على مزاعم لا أساس لها بانتهاك حقوق الإنسان (…) إنها إجراء لا قانوني وغير مشروع».

وفي مؤتمره الصحفي اليومي، قال الناطق باسم البيت الأبيض إن إيران تواصل «احتجاز» مواطنين أجانب وخصوصا إيرانيين أمريكيين «ظلما»، مطالبا بالإفراج عنهم «فوراً».

و«سهراب سليماني» هو شقيق الجنرال «قاسم سليماني»، قائد «فيلق القدس» المسؤول عن العمليات الخارجية في الحرس الثوري، والمدرج أصلا على القائمة الأمريكية السوداء بحسب «سبايسر».

وبداية فبراير/شباط، فرضت إدارة «دونالد ترامب» عقوبات جديدة على إيران مرتبطة هذه المرة ببرنامجها للصواريخ البالستية ما أثار استياء طهران.

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

إيران عقوبات أمريكا قاسم سليماني