القوات الأردنية المشاركة في مناورات «عبدالله-5» تصل إلى السعودية

السبت 15 أبريل 2017 02:04 ص

وصلت القوات الأردنية المشاركة في المناورات الميدانية «عبدالله- 5» اليوم السبت، على متن طائرة عسكرية إلى مطار قاعدة الملك عبدالعزيز البحرية بالجبيل، حيث تشارك قوات العمليات الخاصة الأردنية والكتيبة الأردنية (71) لمكافحة الإرهاب مع وحدات الأمن البحرية الخاصة السعودية في المناورات التي ستنطلق خلال الأسبوع الجاري.

وكان في استقبال القوات الأردنية قائد مجموعة الأمن البحرية الخاصة الأولى العميد البحري الركن ظافر بن سعيد العمري وعدد من الضباط.

وأوضح قائد التمرين المقدم البحري «عبدالله بن محمد العمري» أن مناورات «عبدالله-5» هو تمرين ثنائي تبادلي تزامني مشترك بين وحدات الأمن البحرية الخاصة السعودية والعمليات الخاصة الأردنية والكتيبة (71) لمكافحه الإرهاب.

وبين «العمري» أن المناورات تهدف إلى تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال التدريبات العسكرية، وتطوير الاستجابة السريعة لعمليات مكافحة الإرهاب، والتدريب على العمليات الخاصة البحرية والبرية التقليدية وغير التقليدية وكذلك مكافحة الإرهاب البحري والبري والتعامل مع الذخائر العمياء وإبطال وإزالة المتفجرات.

وأشار إلى أن هذه المناورات تأتي ضمن خطط وبرامج القوات المسلحة التدريبية المعدة مسبقا لتطوير مهارات القوات المسلحة، ورفع مستوى الجاهزية القتالية، والإطلاع على ما لدى القوات السعودية والأردنية المشاركة من تقنيات فنية، والاستفادة من الخبرات المتبادلة، وتعزيز التعاون الإقليمي في مجال العمليات المشتركة، وصولا إلى تحقيق الهدف المنشود في مواجهة التحديات والأزمات المرتبطة بالعمليات العسكرية ومكافحة الإرهاب.

من جانبه، قال قائد قوة التمرين من الجانب الأردني المقدم «إبراهيم بن حمدان الحمايدة» إن القوات الأردنية تشارك في مناورات «عبدالله-5» من خلال عدد من التمارين المشتركة على مختلف المستويات ضمن خطة تدريبية مشتركة تستمر عدة أسابيع، بهدف تبادل الخبرة والمعرفة والتنسيق المشترك في عدد من المهام والواجبات التي تخدم مصلحة القوات في البلدين، والمتمثلة بمكافحة الإرهاب ورفع كفاءة التنسيق والجاهزية القتالية لدى المجموعات المشاركة في هذه التمارين وتطوير قدرة المشاركين على الاستجابة السريعة لأية تهديدات محتملة.

يذكر أن هذه المناورات تعد النسخة الـ5 من سلسلة مناورات «عبدالله» التي بدأت عام 2012 واستمرت إلى هذا العام؛ حيث شهدت نقلة نوعية تعكس المستوى الاحترافي الذي تتمتع به وحدات وأفرع المسلحة السعودية.

ويرتبط الأردن والسعودية بعلاقات وطيدة حيث وقع البلدان اتفاقات تصل قيمها لأكثر من 3.5 مليارات دولار خلال زيارة العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» المملكة الهاشمية لترؤس وفد بلاده إلى القمة العربية التي عقدت في  29 مارس/آذار الماضي، في منطقة البحر الميت.

  كلمات مفتاحية

السعودية الأردن مناورات عبدالله 5 العلاقات السعودية الأردنية