«نجاد»: «ترامب» لا يشكل خطورة على العالم والظروف داخل إيران تغيرت جذريا

الاثنين 17 أبريل 2017 05:04 ص

صرح الرئيس الإيراني السابق «محمود أحمدي نجاد» بأن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، لا يشكل خطورة على العالم، وأن «باراك أوباما» الديمقراطي يتبع سياسات «جورج بوش» الجمهوري.

وأشار «نجاد» خلال حديثه الخاص لوكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية إلى أن سياسات «ترامب» لن تطور أمريكا، مضيفا أن الرئيس الأمريكي لا يشكل خطورة على العالم.

واتهم «نجاد» منتقدي سياسات «ترامب» بالكذب والتزوير، قائلا: «إنهم يريدون أن يصورا للعالم بأنه يشكل خطورة، بينما إذا كان كذلك، ما امتلك ترامب ما لا يقل عن 7 مليارات دولار».

وأوضح أنه إذا كانت «هيلاري كلينتون» الفائز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، لشنت حربا على سوريا، لافتا إلى أن «باراك أوباما» الديمقراطي اتبع سياسات «جورج بوش» الجمهوري.

وكان «نجاد» قد أرسل رسالة إلى «ترامب» مطلع فبراير/شباط الماضي، مرحبا بانتقادات الرئيس الأمريكي للنظام السياسي وكيفية عملية الانتخابات في الولايات المتحدة، ناصحا إياه ألا يخسر فرصة رئاسته على البلاد لتعديل النظم السياسية في أمريكا، وأن يستغل جميع الفرص بالشكل المطلوب.

وحول تحديه للمرشد الأعلى الإيراني «علي خامنئي»، وترشحه للانتخابات الرئاسية، قال «نجاد»: «ظروف البلاد تغيرت بشكل جذري وليست كالسابق بعد».

في غضون ذلك، أكد المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور الإيراني «عباس علي كدخدائي»، أنه يمكن للمجلس أن يعتبر توصية «خامنئي» لـ«نجاد» بعدم الترشح أمرا قانونيا.

وصرح مستشار «نجاد» للشؤون الإعلامية «علي رضا داوري»، بأن الإقصاء المحتمل للرئيس الإيراني السابق من المشاركة في الانتخابات المقبلة على أساس توصية «خامنئي» يتعارض مع الدستور الإيراني، ويتناقض معه.

وعاد الرئيس الإيراني السابق «محمود أحمدي نجاد» إلى الواجهة من جديد بتقديم طلب ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة في 19 مايو/أيار المقبل، الأمر الذي شكل صدمة في الأوساط السياسية داخل إيران، وفاجأ الجميع كونه جاء بعد نصيحة المرشد الإيراني «علي خامنئي» له بعدم الترشح.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الولايات المتحدة نجاد ترامب خامنئي أوباما كلينتون العلاقات الأمريكية الإيرانية