أمريكا وكوريا الجنوبية تتفقان على نشر منظومة «ثاد» الدفاعية.. والصين تعترض

الاثنين 17 أبريل 2017 06:04 ص

قال رئيس الوزراء الكوري الجنوبي «هوانغ كيو-اهن»،الاثنين، إن بلاده اتفقت مع الولايات المتحدة على نشر مبكر لمنظومة «ثاد» الدفاعية بعد محادثات مع نائب الرئيس الأمريكي «مايك بنس».

وأوضح «هوانغ» الذي يشغل كذلك منصب رئيس البلاد بالوكالة في مؤتمر صحفي مشترك مع «بنس»، «اتفقنا على تعزيز جاهزية التحالف بين جمهورية كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بما يتناسب مع التهديدات التي تمثلها كوريا الشمالية عبر نشر سريع لـ(ثاد)»، وهي منظومة الدرع الأمريكية المتطورة المضادة للصواريخ.

ومن جانبها، كررت الصين، الاثنين، معارضتها لنشر نظام أمريكي متطور مضاد للصواريخ في كوريا الجنوبية.

وعبر «لو كانغ» المتحدث باسم الخارجية الصينية عن معارضة بلاده لنشر نظام «ثاد»، وطالب كل الأطراف على العمل معا في سبيل إرساء السلام والاستقرار بالمنطقة.

وتقول الصين إن الرادار القوي في نظام «ثاد» يمثل تهديدا لأمنها، وتقول الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية إنه لا يستهدف سوى صواريخ كوريا الشمالية.

وبدأت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تدريبات عسكرية مشتركة لاختبار استعدادهما الدفاعي ضد أي عدوان محتمل من قبل كوريا الشمالية، فيما وصفت بيونغ يانغ هذه التدريبات السنوية بأنها «استعداد لحرب ضدها».

وفي يونيو/حزيران 2014، قال قائد القوات الأميركية المتمركزة في كوريا الجنوبية إنه اقترح نشر صواريخ «ثاد» في كوريا الجنوبية للتصدي  للتهديد المتزايد لقدرات كوريا الشمالية التي تملك أسلحة نووية.
 

  كلمات مفتاحية

منظومة ثاد أمريكا الصين كوريا الجنوبية