الأزهر: إيران أطلقت سراح عالم سني خوفا من تزايد الاحتجاجات

الثلاثاء 18 أبريل 2017 04:04 ص

صرح مرصد الأزهر، أمس الاثنين،  بإن «أهل السنّة في إيران انتفضوا لاعتقال أحد علمائهم»، مشيرا إلى أن السلطات الإيرانية «أطلقت سراحه خوفا من تزايد الاحتجاجات».

وأوضح المرصد في نشرته الأسبوعية تحت عنوان «إيران من الداخل»، أن تصريحات صدرت عن القيادي الشيعي والعضو المصري للمجمع العالمي لأهل البيت «الطاهر الهاشمي» أكد فيها أن «التقريب بين المذاهب لا بد أن يتم برعاية الأزهر بمساعدة قم والنجف»، كما أوضح المرصد أنه تابع اتهامات لإيران بدعم الإرهاب ورد خارجيتها على ذلك.

وأضاف  المرصد عبر دراسة خاصة أن «التنظيم (الدولة الإسلامية) الذي يعيث فسادا في العراق على الحدود الإيرانية؛ لم يفكر إطلاقاً في توجيه قذائفه نحو طهران».

كما أشارت الدراسة إلى أن إيران تزعم وتفاخر بتزايد الإقبال على المذهب الشيعي بسبب جرائم تنظيم «الدولة الإسلامية»، مُستندة إلى ما ذكره «أکبر رائفي‌ پور»، الأستاذ في جامعة الإمام الصادق في حوار قال فيه: «اعتنق الكثيرون المذهب الشيعي حيال جرائم التنظيم، التي لا تتورع عن قطع رقاب الناس وصلبهم».

وسبق للأزهر أن حذر في أغسطس/أب الماضي من استخدام إيران لفزاعة تنظيم «الدولة الإسلامية» في تعزيز نفوذها في المنطقة وتوسعاتها على حساب الدول العربية.

وكانت مدن قضاء «سرباز» في بلوشستان شهدت احتجاجات شعبية منذ أسبوع لاعتقال إمام ومفتي أهل السُّنّة والجماعة في بلوشستان، «مولوي فضل الرحمن كوهي»، من جانب المحكمة الخاصة برجال الدين في إيران، بسبب اتهامات بتأييده الثورة السورية.

يُشار إلى ترأس الشيخ «فضل الرحمن كوهي» مدرسة أنوار الحرمين في بشامغ «سرباز» في إقليم بلوشستان السني في إيران، وتحذيره لمرات الشعب البلوشي من الانخراط في صفوف قوات الحرس الثوري الإيراني، والتوجه إلى سوريا لدعم نظام «بشار الأسد» مقابل وعود لهم بقطع أراض سكنية أو رواتب شهرية.

وكان «كوهي» أصدر فتوى يحرم فيها الذهاب إلى سوريا والمُشاركة في الحرب؛ منتقدًا ما أسماه بـ«المغريات المادية» التي تقدمها السلطات الإيرانية إلى المشايخ والدعاة والمقاتلين من أجل الذهاب لدعم نظام «الأسد».

كما دافع «كوهي» عن الثورة السورية بالقول: «الشعب السوري المسلم يريد أن يتخلص من النظام المستبد، وأن يتمكن من الحصول على حقوقه وحريته داخل بلده، ولكن هناك من يأتي من خارج الحدود السورية ليدافع عن النظام»؛ وذلك في إشارة منه إلى مُشاركة إيران العسكرية في سوريا.

المصدر | الخليج الجديد+القدس العربي

  كلمات مفتاحية

الأزهر إيران إطلاق سراح احتجاجات