«أردوغان»: إيران تتبع سياسة توسع فارسية ونريد منطقة آمنة بدعم خليجي في سوريا

الخميس 20 أبريل 2017 03:04 ص

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، إن إيران تتبع سياسة توسعية فارسية في المنطقة، وتتدخل في شؤون العديد من الدول العربية، بهدف تشكيل قوة فارسية في المنطقة.

جاءت تصريحات «أردوغان» في مقابلة مع قناة الجزيرة القطرية، بثت في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء.

وأوضح «أردوغان» خلال المقابلة أنّ سياسات طهران تجاه قضايا المنطقة وخاصة الأزمتين السورية والعراقية، باتت تقلق أنقرة، مشيراً إلى أنّ الحشد الشعبي العراقي المدعوم من قِبل إيران يعد منظمة إرهابية، وعلى المجتمع الدولي النظر إلى الجهات التي تقدم الدعم لهم.

وفيما يخص الأزمة السورية، أشار «أردوغان» إلى احتمال عقد لقاء مع نظيره الأمريكي «دونالد ترامب خلال الشهر المقبل لبحث تفاصيل هذه الأزمة وسبل التعاون لحلها.

وتابع «أردوغان» قائلاً: «نريد إنشاء منطقة آمنة محظورة الطيران شمالي سوريا وتجهيز جيش وطني ليحميها ويمكن أن تساعد السعودية وقطر في دعم هذا الجيش».

وأضاف الرئيس التركي: «قتل المدنيين في سوريا بالأسلحة الكيماوية جريمة كبرى ولكن يجب ألا ننسى أن هناك مئات الآلاف قتلوا بالأسلحة التقليدية.. قتل المدنيين مهما كان جريمة ضد الإنسانية وهذا ما قلته لترامب».

كما أشار إلى أنه أبلغ نظيره الأمريكي بأنه لا بد من إنهاء وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا.

واعتبر «أردوغان» أن الرئيس الأمريكي السابق «باراك أوباما» خدعه، ولكنه يؤمن بأن السياسة الأمريكية ستتغير.

وجدد «أردوغان» تأكيده على أنّ تركيا لن تسمح باقتطاع أراض ومناطق من سوريا لصالح دولة أخرى، وقال «لن نسمح باقتطاع أراض ومناطق من سوريا لصالح هذه الدولة أو تلك، للأسف سوريا لن تقوم مرة أخرى، وستحتاج إلى وقت لذلك للأسف الشديد».

ودعا في هذا الصدد دول الخليج العربي إلى التعاون مع تركيا لحل مشكلة تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا والعراق.

وبخصوص الشأن الداخلي، أفرد «أردوغان» جزءً كبيراً من حديثه للاستفتاء الذي جرى في بلاده على التعديلات الدستورية الأحد الماضي والذي فاز فيه جبهة المؤيدين لهذه التعديلات، قائلاً: "تركيا اختارت نظام حكمها عام 1923 مع إعلان الجمهورية ولارجعة عنه وإن ما حدث عبر الاستفتاء هو تغيير نظام الإدارة من برلماني إلى رئاسي.

وأشار «أردوغان» إلى وجود العديد من الجهات الداخلية والخارجية التي تسعى إلى تشويه صورة الاستفتاء وهناك تضليل إعلامي وحملات مسيئة تصف ما حدث (الاستفتاء على التعديلات الدستورية) بأنه طريق للديكتاتورية.

وفي هذا السياق قال «أردوغان»«الديكتاتور لا يخرج من صناديق الاقتراع وإنما يأتي بطرق مختلفة جدا كالانقلاب العسكري، والشعب الآن أصبح لوحده يملك حق منح الثقة للبرلمان كل 5 سنوات وهذا يدفعنا إلى تسريع التنمية».

وفي معرض تعليقه على مواقف بعض الدول الأوروبية تجاه تركيا والتطورات الحاصلة فيها، قال «أردوغان»«لا يمكن أن تكرهوا شعبنا على شيء وما حدث في هولندا كان أمرا باعثا على الأسى حيث تمت محاصرة وزيرتنا بالخيول والكلاب، والأوروبيون كانوا يتوقعون أن لا تمر التعديلات الدستورية، فهؤلاء ليسوا ديمقراطيون إنهم كذابون».

وأضاف «لقد تضايق الأوروبيون كثيرا والنواب الأوربيون كانوا يذهبون لكل مكان ليقولوا لا للتعديلات الدستورية في تركيا، ما فعلوه هو ضغط فاشي، كنت أظن أن النازية في أوروبا انتهت ولكنهم ما زالوا يمارسونها».

 وأردف متسائلا «لماذا أنتم منزعجون؟!».

وأظهرت نتائج استفتاء الأحد على التعديلات الدستورية، التي تمنح الرئيس التركي «أردوغان» صلاحيات واسعة، فوز معسكر المؤيدين بنسبة 51,3% مقابل 48,7% للرافضين لها، بحسب البيانات الأولية للجنة الانتخابية التركية.

ويقول مؤيدو الاستفتاء إنه سيحقق الاستقرار في البلاد وسيعزز النمو الاقتصادي، بينما يرى المعارضون أن هذه الخطوة ستؤدي إلى تآكل الضوابط والتوازنات عبر الحد من دور البرلمان وتسييس السلطة القضائية وستركز الكثير من السلطة في يد الرئيس.

  كلمات مفتاحية

تركيا العراق سوريا أردوغان إيران الحشد الشعبي السعودية قطر

«أردوغان» يلتقي سورياً فقد 13 من أسرته في مذبحة «خان شيخون»

5 أهداف تحققها أنقرة من «المنطقة الآمنة» شمالي سوريا

«الأسد» ورقة مساومة لإيران في سوريا

معضلة النظام الإيراني.. البقاء وسط محيط من الأعداء وقدرة متضائلة على الانتقام