الناشطة المصرية «آية حجازي» تصل أمريكا.. وتلتقي «ترامب» اليوم

الجمعة 21 أبريل 2017 06:04 ص

وصلت الناشطة المصرية الأميركية «آية حجازي»، التي أفرجت عنها السلطات المصرية قبل أيام، إلى الولايات المتحدة، مساء أمس الخميس، على متن طائرة حكومية أرسلها الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» إلى القاهرة لإعادتها.

وقالت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، إن «ترامب تدخل للإفراج عن حجازي».

وأضافت أن مؤسسة جمعية «بلادي» وصلت هي وزوجها «محمد حسنين» إلى قاعدة أندروز الجوية في ولاية ميريلاند، القريبة من العاصمة واشنطن، على متن طائرة حكومية أرسلها «ترامب» إلى القاهرة لإعادتها.

وتابعت الصحيفة نقلا عن مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية، أن «ترامب ومساعديه أجروا مفاوضات استمرت عدة أسابيع مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للإفراج عن حجازي وزوجها وأربعة آخرين».

وأكد المسؤول، أن حكومة «السيسي» كانت قد أرسلت تطمينات مفادها أن الرئيس المصري سوف يستخدم سلطاته الرئاسية لإعادتها إلى الولايات المتحدة التي ترعرعت فيها، بصرف النظر عن الحكم الصادر ضدها.

ومن المقرر أن تلتقي «آية» وشقيقها «باسل»، بالرئيس الأمريكي وابنته «إيفانكا»، في البيت الأبيض، اليوم الجمعة، حسب المسؤول.

وأشار المسؤول إلى أن «الإفراج عن الناشطة المصرية تحقق بفضل جهود الدبلوماسية السرية لترامب».

و«حجازي» هي ناشطة أسست جمعية «بلادي» لرعاية «أطفال الشوارع» وكانت تعتني بمجموعة من الأطفال وتوفر لهم احتياجاتهم.

واعتقلت «حجازي» وزوجها في قضية عرفت باسم قضية «الاتجار بالبشر» وقضيا نحو ثلاث سنوات في السجن، قبل أن يتم الإفراج عنهما قبل أيام بعد تبرئتهما.

وكانت النيابة العامة قد وجهت لها ولزوجها وستة آخرين تهم «إدارة وتأسيس جماعة بغرض الاتجار بالبشر والاستغلال الجنسي للأطفال وهتك العرض والخطف بالتحايل والإكراه، وإدارة كيان يمارس نشاطا من أنشطة الجمعيات من دون ترخيص».

المصدر | الخليج الجديد + واشنطن بوست

  كلمات مفتاحية

آية حجازي جمعية بلادي عبدالفتاح السيسي الولايات المتحدة دونالد ترامب