عضو بـ«الشورى السعودي» يطالب برفع الدعم عن المواد الغذائية بما فيها الدقيق والقمح

الجمعة 21 أبريل 2017 07:04 ص

طالب عضو مجلس الشورى السعودي الدكتور «سامي زيدان» برفع الدعم عن الدقيق والقمح خصوصا بعد خصخصة قطاع المطاحن وتفعيل حساب المواطن.

وقال «زيدان» لصحيفة «سبق» إن مطالبتي برفع الدعم عن المواد الغذائية مثل الدقيق والرز وغيرها من المواد المدعومة، يسهم في توفير مبالغ للدولة، وتوزيع الدعم للفقراء والمحتاجين.

وأضاف أن هذا توجه الدولة حيث تعمل الآن على دعم المواطن المستحق عبر حساب المواطن، فالمطالبة برفع الدعم تأتي بعد تفعيل حساب المواطن لأن الدعم حاليا يستفيد منه الجميع الفقير والغني والمواطن والمقيم، أما بعد رفع الدعم بشكل مباشر وتفعيله عبر حساب المواطن سيكون هناك عدل وسيعطى لمن يستحق من المواطنين ويكون هناك توزيع عادل.

من جانبه علق الاقتصادي «فضل بن سعد البوعينين» على الدعوة قائلا: «بعض أعضاء مجلس الشورى في حاجة إلى ضبط تصريحاتهم وفلترة مقترحاتهم ومطالباتهم؛ فهم مسؤولون أمام الله عن كل ما يقدمونه من رأي وتوجيه فيما يتعلق بمصالح المواطنين وبخاصة ذات العلاقة بالدخل والخدمات والضرائب والدعم».

وأضاف أنه من الطبيعي أن يحقق رفع الدعم عن الدقيق والقمح وفرا ماليا للحكومة ولكنه في المقابل سيتسبب في إثقال كاهل المواطن ورفع الأسعار، وبالمقارنة نجد أن حجم الدعم لأهم المنتجات الغذائية على الإطلاق محدود بحجم الهدر في قنوات أخرى.

وأردف: «لو ركز مجلس الشورى على قضايا تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد لنجح في توفير مبالغ طائلة للحكومة تفوق بأضعاف مضاعفة ما يمكن توفيره من رفع الدعم عن الدقيق».

أما الاقتصادي «عصام الزامل» فقال: «خصخصة القطاعات تعمل عل تقليل التكاليف ولكن يجب أن نكون حذرين فهناك قطاعات ستعمل على احتكار المنتجات وبالتالي ترفع أسعارها، لذا يجب أن يكون التخصص بشكل سليم ومتدرج لتكون هناك منافسة في حال تم تخصيصها، ويكون هناك عرض وطلب بشكل يساهم في خفض قيمة السلعة عوضا عن ارتفاعها».

وقبل أسابيع، قال المستشار بالأمانة العامة لمجلس الوزراء السعودي ورئيس وحدة المحتوى وتنمية القطاع الخاص بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية «فهد السكيت»، إن قرار رفع الدعم عن المواد والخدمات لا رجعة فيه.

وكانت المملكة قد أعلنت ضمن برنامج التوازن المالي، حزمة إجراءات تستهدف تخفيف أعباء الإصلاحات المالية على الأسر السعودية، من بينها «حساب المواطن» الذي سيحدد قيمة الدعم النقدي المباشر شهرياً لكل أسرة سعودية يقل دخلها الشهري عن 20 ألف ريال.

وأعلنت السعودية تجميع كل أشكال الدعم الحكومي لمواطنيها تحت مظلة واحدة، يطلق عليها اسم «حساب المواطن»، وستدفع الدولة بموجب هذا الحساب للأسر السعودية مبالغ نقدية مباشرة كل شهر.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية رفع الدعم الدقيق الخبز