تركيا: إحياء اتفاقية التجارة الحرة مع دول الخليج مفيد للجميع

الاثنين 8 ديسمبر 2014 05:12 ص

أوضح رئيس البرلمان التركي، «جميل جيجك»، أن هناك إمكانية لإعادة إحياء اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا، ومجلس التعاون الخليجي، والتي علقت قبل ثلاث سنوات، مشيرًا إلى أن ذلك سيعود بالنفع ليس على العلاقات الاقتصادية فقط، وإنما سينعكس على باقي العلاقات، على حد قوله.

وعبّر «جيجك» في تصريح له بالعاصمة العمانية مسقط، خلال لقائه رئيس مجلس الشورى العماني، «خالد المعولي»، عن رغبة بلاده بإطلاق المفاوضات في إطار إحياء هذه الاتفاقية، في أقرب وقت ممكن، مشيرًا إلى أهمية الدعم العماني في هذا الإطار.

كما لفت المسؤول التركي إلى عمق العلاقات التاريخية التي تربط البلدين وشعبيهما، والتي تعود إلى القرن السادس عشر، مشيرًا إلى أن التعاون الثنائي بين البلدين يتم في العديد من المجالات، ما يوفر مكاسب جمة للجانبين بحسب تعبيره. كما أعرب عن رغبة تركيا في زيادة حجم التبادل التجاري مع عمان ليبلغ مليار دولار، مشددًا على أن البلدين يملكان المقومات التي تجعلهما قادرين على زيادة هذا الرقم إلى أكثر من ذلك.

من جهته أكد رئيس مجلس الشورى العماني، 
« خالد المعولي» على تطابق وجهات نظر البلدين في ضرورة تعزيز السلام العالمي، معربًا عن دعم بلاده لكل الجهود المبذولة في سبيل إحلال السلام، والاستقرار، والازدهار في المنطقة، مضيفا: «لا يمكن تحقيق الديمقراطية بين ليلة وضحاها، التقدم نحو هذا الهدف يحتاج إلى وقت».

كما التقى «جيجك»، نائب رئيس مجلس الوزراء العماني، «فهد بن محمود السيد»، ورئيس مجلس الدولة «يحيى بن محفوظ المنذري»، ثم زار أوبرا مسقط، وحضر عقب ذلك مأدبة غداء أقامها نظيره العماني على شرفه.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا اتفاق تجارة الخليج عمان مسقط مجلس التعاون الخليجي

تركيا تحظى بـ«مشروع القرن»

ردا علي التعنت الإيراني: تركيا تلغي مرور بضائعها إلي آسيا عبر إيران

تركيا تنقل بضائعها بحرا إلى السعودية مباشرة دون المرور بمصر

تركيا تستورد 1.2 مليار متر مكعب غاز طبيعي من قطر

7.4 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين السعودية وتركيا خلال العام الماضي

البنك الدولي: معدل الفقر في تركيا انخفض 10%

وزير التنمية التركي: قطر داعم مهم لمشاورات إنشاء منطقة التجارة الحرة مع دول الخليج