السعودية.. أوامر ملكية بإعفاءات وتعيينات جديدة وإعادة البدلات المالية لموظفي الدولة

السبت 22 أبريل 2017 05:04 ص

أصدر العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، مساء اليوم السبت، أوامر ملكية تضمنت إعفاء عدد من الوزراء ومسؤولين آخرين، وأوامر أخرى تقضي بصرف راتب شهرين لمنسوبي عمليتي «عاصفة الحزم» و«إعادة الأمل»، وبإعادة جميع البدلات والمكافآت لموظفي الدولة إلى ما كانت عليه.

وبموجب أموار ملكية، أعفى الملك «سلمان» قائد القوات البرية من منصبه، وعين الأمير «فهد بن تركي» خلفا له.

كما أعفى سفير المملكة لدى واشنطن، وعين الأمير «خالد بن سلمان» خلفا له، وعين الأمير «عبدالعزيز بن سلمان» وزيرا للدولة لشؤون الطاقة.

وأعفى الملك «سلمان» وزير الثقافة والإعلام «عادل الطريفي» من منصبه، وعين «عواد بن صالح العواد» خلفا له، كما أعفى وزير الخدمة المدنية «خالد العرج» من منصبه، وقرر إحالته إلى التحقيق فيما ارتكب من تجاوزات.

ونص أمر ملكي آخر على إنشاء «مركز الأمن الوطني»، وتقرر تعيين «محمد الغفيلي» مستشارا للأمن الوطني.

وشملت الأوامر أيضا تعيين «إبراهيم العمر» محافظا للهيئة العامة للاستثمار، وتعيين «أحمد عسيري» نائبا لرئيس الاستخبارات.

وتضمنت الأوامر الملكية إعفاء «عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز» من منصبه في رئاسة هيئة الرياضة.

ونصت الأوامر أيضا على تقديم موعد اختبارات نهاية العام الدراسي إلى ما قبل شهر رمضان.

وكان مجلس الوزراء السعودي قد خفض في سبتمبر/أيلول الماضي، من مزايا موظفي الدولة البالغ عددهم أكثر من مليوني موظف حكومي مدني، وقرر إلغاء بعض العلاوات والبدلات والمكافآت، وخفض رواتب الوزراء ومن في مرتبتهم بنسبة 20%، كما خفض مكافآت أعضاء مجلس الشورى (البرلمان) بنسبة 15%.

جاء الخفض عقب معاناة السعودية، أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، من تراجع حاد في إيراداتها المالية، الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام عما كان عليه عام 2014.

وأعلنت السعودية في ديسمبر/كانون الأول الماضي، موازنة العام 2017، بإجمالي نفقات تبلغ 890 مليار ريال (237.3 مليارات دولار)، مقابل إيرادات قيمتها 692 مليار ريال (184.5 مليار دولار)، بعجز قيمته 198 مليار ريال (52.8 مليارات دولار).‏

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

السعودية الملك سلمان خالد بن سلمان عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة مكافآت بدلات عاصفة الحزم إعادة الأمل