السلطة الفلسطينية تقلص نفقاتها في غزة بنحو 30%

الأربعاء 26 أبريل 2017 05:04 ص

كشف مسؤول رفيع أن السلطة الفلسطينية تتجه إلى تقليص نفقاتها في قطاع غزة بنسبة تقارب 30%.

وقال: «إننا أعطينا حركة حماس مهلة لتسليم الحكم في قطاع غزة للحكومة الفلسطينية، وانتهت المهلة الثلاثاء، ولم يتحقق الطلب، لذلك لم تترك حماس لنا أي خيار سوى المضي في إجراءات عملية من أجل استعادة القطاع».

وأضاف المسؤول: «حماس تريد أن تبقي موظفيها الذين عينتهم في غزة، وعددهم 50 ألفا، في مواقعهم، لنتولى نحن دفع رواتبهم، وهذا أمر لا نقبله أبدا، حماس عينت الموظفين، وعليها صرفهم من المواقع التي احتلوها بالقوة، والسماح لموظفي السلطة بالعودة إلى مواقعهم».

ووافقت «حماس» على طلب السلطة حل اللجنة الإدارية التي عينتها أخيرا في غزة، لكنها طلبت الاتفاق أولا على تفاصيل إدارة الحكم، الأمر الذي رفضته السلطة.

وقال مسؤولون في «حماس» إن الحركة ستواجه إجراءات السلطة المقبلة بـ«الصبر» و «الانتظار».

ونقلت صحيفة «الحياة» عن مسؤول رفيع في «حماس»: «لا يمكن أن نخضغ للضغوط»، مضيفا: «السلطة تريد الحكم كاملا، وتريد إبعاد الموظفين الذين عينتهم الحكومة السابقة المنتخبة، وإذا تحقق لها ذلك ستطلب تجريد حماس من السلاح، نريد شراكة وطنية، وإلا فإننا لن نخضع للتهديد والابتزاز حتى لو أكلنا التراب».

وطالب رئيس الحكومة الفلسطينية «رامي الحمد الله»، «حماس» أمس الثلاثاء، بالتوقف عما أسماه «المواقف العائمة»، واتخاذ إجراءات فورية لتنفيذ مبادرة الرئيس «محمود عباس» لاستعادة قطاع غزة.

وقال في ختام الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء إن حكومته جاهزة مع تسلم الوزارات والدوائر الحكومية في القطاع فور أن تخليها «حماس».

وكان «عباس هدد باللجوء إلى خطوات استثنائية في غزة للضغط على «حماس» لتسليم الحكم إلى السلطة.

يذكر أن السلطة اقتطعت في مارس/آذار الماضي، 30% من رواتب موظفيها المستنكفين عن العمل في قطاع غزة، وعددهم 60 ألفا، ما أدى إلى إصابة القطاع الاقتصادي في غزة بشلل واسع، لكن «حماس» رفضت الاستجابة لطلب الحكومة، وطلبت في المقابل الاتفاق على تفاصيل إدارة الحكومة للقطاع.

ويسود الانقسام الفلسطيني منذ منتصف يونيو/حزيران 2007، بعد عام من فوز «حماس» بالانتخابات التشريعية وتشكيلها حكومة وحدة وطنية، أعقب ذلك نزاع أدى لسيطرة «حماس» على قطاع غزة.

ولم تكلل جهود إنهاء الانقسام بالنجاح طوال السنوات الماضية، رغم تعدد جولات المصالحة بين الطرفين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فلسطين غزة حماس السلطة المصالحة الانقسام