تحقيقات: «الدولة الإسلامية» خطط للقيام بعمليات إرهابية في الكويت

الأربعاء 26 أبريل 2017 07:04 ص

اعتقلت السلطات الكويتية، في وقت سابق من أبريل/نيسان الجاري، أشخاصا يشتبه في أنهم كانوا يخططون للهجمات التي وقعت قبل ما يقرب من عامين وأسفرت عن عشرات القتلى والجرحى.

وذكرت صحيفة «الرأي» الكويتية، أن المشتبه فيهم كان يعدون لاستهداف القوات الأمريكية وحسينية للشيعة في الكويت.

وأضافت أن من بين الموقوفين مدرس كيمياء سوري الجنسية يعمل في مدرسة بالكويت، وقد أحيل على النيابة العامة للاشتباه في أنه كان يقوم بالتنسيق بين المشاركين في المخطط، خاصة أنه زار مرارا شمالي سوريا.

وكشفت تحقيقات مع خلية لـ«الدولة الإسلامية»، كانت تسعى للقيام بعمليات إرهابية في الكويت، أن انتحاريين من الخارج هم من كانوا سينفذون عمليات التفجير.

وذكرت مصادر قضائية، أمس الثلاثاء، أن التحقيقات في النيابة العامة انتهت مع الموقوفين، «حسين الظفيري» وشقيقه وابن شقيقه ومدرس كيمياء سوري، الذين كانوا يخططون للقيام بأعمال إرهابية وينتمون إلى «الدولة الإسلامية».

وأكد تقرير للمختبر الجنائي أن المواد المضبوطة لدى الخلية الإرهابية هي مواد كيماوية تستخدم في صنع المتفجرات، كما اطلعت النيابة على مواقع مصورة للأهداف التي كان ينوي المتهمون استهدافها.

وقالت الصحيفة إن أعضاء الخلية كانوا على اتصال مع رئيس المجموعة سابقا «أبو جندل» الذي قتل في الرقة، وهو خليجي الجنسية، وكان يتولى مسؤوليات أساسية في منطقة الخليج إضافة إلى اتصالات مع آخرين في التنظيم.

وأقر المتهم «حسين الظفيري» بأنهم جهزوا الخطط، أما الانتحاريين فكانوا من خارج الكويت، وكانوا سيستهدفون رتلا عسكريا أمريكيا، إضافة إلى حسينية جعفر الطيار في منطقة الصليبخات، بعد أن غضوا النظر عن ضيافات العبدلي التي أزالها نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ «خالد الجراح»، إضافة إلى إحاطتها بإجراءات أمنية مشددة تحول دون الاقتراب منها أو محاولة استهدافها.

وأظهرت التحقيقات مع بعض الموقوفين فكرة لم تتبلور لتفجير إحدى الكنائس في الكويت، بالتزامن مع زيارة البابا «تواضروس الثاني» بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، لكن الموقوفين أقروا أن الفكرة لم تتبلور إلى اتخاذ قرار نهائي.

وكانت السلطات الفلبينية أعلنت في وقت سابق من أبريل/نيسان الجاري، أنها اعتقلت كويتيا وزوجته السورية بناء على معلومات تلقتها من السلطات الكويتية.

وقال وزير العدل الفلبيني «فيتاليانو أغويري»، آنذاك، إن الزوجين دخلا الفلبين مرارا خلال الأشهر الأخيرة، مشيرا إلى أن زياراتهما المتكررة كانت جزءا من مخططات لتنفيذ عملية تفجير إما في الفلبين أو في الكويت.

وأضاف «أغويري» أن الكويتي «علي حسين الظافري» كان عضوا نشطا في تنظيم «الدولة الإسلامية»، مشيرا إلى الاشتباه في أنه تورط في صنع متفجرات والتخطيط لعمليات محتملة في الكويت.

يذكر أن الكويت شهدت في يونيو/حزيران 2015، تفجيرا استهدف مسجد الصادق، وأسفر حينها عن مقتل 27 شخصا، وتبناه تنظيم «الدولة الإسلامية».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت الدولة الإسلامية القوات حسين الظفيري