تركيا تعلن التوصل لاتفاق مع روسيا لشراء صواريخ «إس 400»

الجمعة 28 أبريل 2017 10:04 ص

أعلن وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، عن التوصل لاتفاق مع روسيا حول شراء منظومة «إس 400» الروسية.

وقال «جاويش أوغلو» في حوار مع صحيفة «خبر ترك»: «تركيا ستشتري منظومة إس 400 من روسيا واتفقنا مبدئيا مع موسكو على توريد منظومة الدفاع الجوي».

وأضاف: «نتفاوض مع روسيا حول سعر المنظومة والإنتاج المشترك لمنظومة الدفاع الجوي».

وكان الناطق باسم الرئاسة التركية «إبراهيم قالن»، قال في وقت سابق، إن موضوع التعاون العسكري بين البلدين سيتصدر المباحثات المقررة بين الرئيسين الروسي «فلاديمير بوتين» والتركي «رجب طيب أردوغان».

فيما قال وزير الدفاع التركي «فكري إيشيق»، مؤخرا، إنه يرجح أن يتم في أعقاب المباحثات المنتظرة  بين «فلاديمير بوتين» و«رجب طيب أردوغان» في روسيا في الـ3 من مايو/آيار المقبل، «صدور بيان مشترك عن الجانبين يرسم الخطوات النهائية على مسار شراء منظومة الصواريخ الروسية».

ومنظومة صواريخ «إس - 400» هي منظومة مضادة لطائرات الإنذار المبكر، وطائرات التشويش، وطائرات الاستطلاع، ومضادة أيضاً للصواريخ الباليستية متوسطة المدى.

وتستطيع صواريخ «إس400» إسقاط جميع وسائل الهجوم الجوي الموجودة حاليا بما فيها الطائرات والمروحيات والطائرات المسيّرة، والصواريخ المجنحة والصواريخ الباليستية التكتيكية التي يمكن أن تصل سرعتها إلى 4800 متر في الثانية.

وسبق أن أعلنت تركيا عن رغبتها في امتلاك منظومة للدفاع الجوي تتلاءم مع ما هو موجود في حلف شمال الأطلسي (الناتو) التي هي عضو فيه، وأنها قد تحصل عليها من روسيا وتحديداً منظمة «إس - 400»، وهو ما اعتبر بمثابة رسالة قوية للحلف الذي عرقل من قبل محاولات تركيا لامتلاك منظومة للدفاع الجوي من الصين حتى لا تكون لديها الفرصة للاطلاع على تقنيات الناتو، ثم أعلنت تركيا أنها ستقتني منظومتها الخاصة حيث تعاني دفاعاتها الجوية من ضعف واضح على الرغم من كون الجيش التركي هو ثاني أكبر الجيوش في الناتو.

وأكدت تركيا مراراً أن هدفها هو الوصل إلى امتلاك منظومتها الخاصة للدفاع الجوي التي تصنع محليا دون الحاجة لاستيراد منظومات من الخارج.

وكان «أردوغان» زار روسيا في مارس/ آذار الماضي، وترأس مع «بوتين»، اجتماع مجلس التعاون رفيع المستوى بين البلدين الذي عُقد في العاصمة موسكو.

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا جاويش أوغلو إس-400

مفاوضات أنقرة وموسكو حول «إس 400» تدخل المرحلة الأخيرة

تركيا على وشك حسم شراء منظومة الدفاع الصاروخية الروسية «إس 400»