«كلينتون» تلقي باللوم على روسيا وFBI في خسارتها الانتخابات الرئاسية

الأربعاء 3 مايو 2017 03:05 ص

ألقت المرشحة الديمقراطية الخاسرة بالانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة «هيلاري كلينتون»، يوم الثلاثاء، باللوم في خسارتها أمام منافسها الجمهوري والرئيس الحالي للبلاد «دونالد ترامب»، على مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكيةFBI، وروسيا.

وفي ندوة متلفزة عن المرأة عقدتها منظمة «نساء من أجل النساء» الدولية، تحدثت كلينتون قائلة: «لو أن الانتخابات جرت في 27 أكتوبر/ تشرين الأول (2016)، لكنت رئيسة اليوم».

ويوم 28 أكتوبر/ تشرين الأول، أعلن مدير مكتب التحقيقات الفيدرالية «جيمس كومي» عن وجود تحقيق في طاقم الحملة الانتخابية لـ«كلينتون» يتعلق بمراسلاتها الإلكترونية، إلا أنه كشف بعد يومين أن التحقيق لم يسفر عن أي نتائج يمكن أن تؤثر على حملة «كلينتون» الانتخابية، إلا أن الكثير من مؤيديها اعتبروا أن إعلان «كومي» أضر بنسب تأييدها.

وتابعت «كلينتون»: «كنت في طريقي للفوز (بالانتخابات التي جرت في 8 نوفمبر/تشرين ثان 2016) حتى ظهرت رسالة كومي يوم 28 أكتوبر/ تشرين الأول وويكيليكس الروسية (تقصد رجال روسيا في موقع ويكيليكس)، أثاروا الشكوك في أذهان الناس الذين كانوا ينوون التصويت لصالحي لولا أن تم تخويفهم».

وتابعت: «كل يوم يمر، نتعلم أكثر عن التدخل غير المسبوق (في الانتخابات الأمريكية) من قبل قوة خارجية (في إشارة لروسيا)، قائدها ليس من بين المعجبين بي، ولذا أن ما حدث هو امر واقع وهو بشكل كبير، جزء من المشهد السياسي والاجتماعي والاقتصادي.

وألمحت إلى أن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» «تدخل بكل تأكيد في انتخاباتنا، وهو بكل تأكيد تدخل لإيذائي لصالح منافسي، وإذا ما تتبعت منافسي ومواقف حملته فإنها قد جاءت متناسقة بشكل كبير مع أهداف القائد الذي لن اقوم بذكر اسمه».

واعترفت بأنها تتحمل «شخصيا» مسؤولية خسارتها، وبارتكابها وحملتها الانتخابية «الكثير من الأخطاء»، دون توضيح.

ويتهم ناقدون «كلينتون»، بأنها قد أهملت الطبقات الفقيرة والعمالية في الولايات المتحدة، وتركيزها على الهوية السياسية للحزب بدلاً من هموم المواطن الاعتيادية خلال حملتها الانتخابية.

كما تتهم أجهزة أمنية أمريكية، الحكومة الروسية بتدخلها في الانتخابات الأمريكي.

ونفت روسيا مرارا المزاعم الأمريكية بشأن الاختراق.

وبحسب إحصائية نهائية رسمية، حصدت المرشحة الانتخابية الخاسرة، «هيلاري كلينتون»، وفقاً إلى نتائج الانتخابات الأمريكية الأخيرة على أصوات أكثر من الرئيس الأمريكي المُنتخب «دونالد ترامب».

وحصلت «كلينتون» على أصوات أكثر بقرابة 2.9 ملايين صوت عن «ترامب» (إجمالي ما حصلت عليه  65.84 مليون صوت مقارنة مع 62.97 مليون صوت لـ«ترامب»)، ولكنها خسرت من جهة أخرى معركة المجمع الانتخابي، الواجب أن يفوز بها الفائز برئاسة الولايات المتحدة.

ووفقاً للمحصلة النهائية التي نشرتها شبكة «سي إن إن» الإخبارية فقد حصلت «كلينتون» على أكثر أصوات حصدها مرشح خاسر في تاريخ الولايات المتحدة.

وكانت صحيفة «واشنطن بوست» نشرت نقلا عن تقرير سري أعدته «وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية» (سي آي أي) أن روسيا تدخلت في حملة الانتخابات لـ«مساعدة» المرشح الجمهوري «دونالد ترامب» على الفوز، لكن «ترامب» قال في مقابلة تلفزيونية «إنه أمر سخيف... هذه ذريعة جديدة لا أصدقها».

المصدر | الأناضول+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كلينتون ترامب لقاء السيسي وحفتر بوتين