انطلاق مناورات «جند الصحراء 2» في السعودية بمشاركة بريطانية

الأربعاء 3 مايو 2017 05:05 ص

انطلقت الثلاثاء فعاليات تمرين «جند الصحراء 2» الذي يقام في مركز التدريب التكتيكي بالمنطقة الشمالية الغربية بمشاركة قوة واجب من لواء الأمير «سلطان بن عبدالعزيز» السابعة، وكتيبة من الجيش البريطاني، بحضور قائد المنطقة الشمالية الغربية اللواء ركن «ظافر الشهري».

وأقيمت حفلة خطابية بهذه المناسبة، ألقى خلالها العميد ركن «يوسف خيرالله الشهراني» مدير عمليات المنطقة الشمالية الغربية، كلمة الجانب السعودي رحب فيها بالجميع، وقال - بحسب وكالة الأنباء السعودية - إن تمرين «جند الصحراء 2» الذي ينفذ مع الجانب البريطاني يهدف إلى اكتساب المهارات القتالية والتدريب من خلال استخدام المشبهات التكتيكية لرفع مستوى التخطيط والإعداد والتنفيذ.

وأشار إلى أنه سبق تنفيذ هذا التمرين عقد مؤتمرات عدة، تم خلالها وضع النقاط المهمة والأساسية للتجهيز والاستعداد للتنفيذ، سائلاً المولى عز وجل أن تكلل هذه الجهود بالنجاح والوصول إلى المهارات المطلوبة والاحترافية في العمليات القتالية.

بعد ذلك قدم المقدم «رديتشارد سمث» من الجانب البريطاني شكره على ما وجدته القوات البريطانية المشاركة في التمرين من حفاوة وتكريم منذ وصولهم إلى السعودية، ولكل من ساهم في الإعداد لإنجاح هذا التمرين الذي هو الآن في مرحلة التنفيذ، مؤكداً أن التمرين يهدف إلى تبادل الخبرات وتحقيق الأهداف المرجوة.

من جانبه، أكد قائد المنطقة الشمالية الغربية أن هذه التمارين ومنها تمرين «جند الصحراء 2» ضمن تمارين مشتركة عدة تشارك فيها القوات البرية الملكية السعودية، والقوات البرية في الجانب البريطاني، موضحاً أن كفاءة وقدرة المخطط والمقاتل السعودي هي التي جعلت الكثير من جيوش العالم تحاول أن تكتسب الكثير من المهارات على جميع المستويات.

وأضاف: القوات المسلحة السعودية بكامل أفرعها لها تمارين مع القوات الشقيقة والصديقة على مدار السنة وكثير من دول العالم تسعى إلى أن تشارك القوات المسلحة السعودية في تمارينها للاستفادة من خبرات الضباط والأفراد سواء كانوا مخططين أو منفذين.

وأردف: تمرين «جند الصحراء 2» تم الإعداد له والتخطيط بحيث يحقق الهدف المنشود من هذا التمرين وهو العمليات القتالية غير النظامية.

وتابع: الجانب البريطاني يمتلك خبرة واسعة ولأبنائنا المقاتلين على مستوى قواتنا البرية أيضاً خبرة واسعة واجتماع الخبرتين ستضيف لكل جانب من الجوانب أهمية كبيرة جداً في العمليات المستقبلية.

بعد ذلك؛ تجول قائد المنطقة في مراكز القيادة واطلع على ما يضمه من تجهيزات لتنفيذ التمرين.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية جند الصحراء2