«توتي».. إمبراطور إيطاليا الذي أمتع جمهور «روما» 24 عاما يقرر إنهاء مسيرته

الأربعاء 3 مايو 2017 06:05 ص

تسير وحدها في إحدى الشوارع بالعاصمة الإيطالية روما، ولكنها لم تكن وحدها بالمعنى الحرفي، بل يسير بجانبها طفلًا لم يبلغ التسعة أشهر، طفلًا كان يتحرك أمام المارة ولكنهم لم يكن يتوقعوا على الإطلاق أن يصبح هو ملك العاصمة، ملك روما.

«فرانشيسكو توتي» ملك العرش متعدد الألقاب والمواهب، هذا الطفل الذي لطالما كان مولعًا بحب الكرة منذ شهره التاسع، حيث كان يركل الكرة بقدمه حتى في منامه الذي احتضن فيه الكرة دائمًا. لتصبح بعد ذلك كرة القدم هي الحياة بالنسبة له.

الليلة «توتي» قرر إنهاء حياته إلى الأبد – بحسب ما صرح به  المدير الرياضي للنادي مونتشي – حيث الاعتزال والابتعاد عن كرة القدم كلاعب لم ولن تنساه أرضية الملعب وجماهير كرة القدم .

«توتي» الذي دفعته أمه «فيوريلا» إلى لعب الكرة لكي تجعله يخرج من البيت؛ بسبب مرض جديه اللذان تعايشا معهما في المنزل ذاته، مما دفعها لإبعاد «فرانشيسكو» عنهم قدر المستطاع حتى لا يرى معاناتهم، قرر الاعتزال أخيرًا.

1993 كان عامًا رائعًا، حيث حمل المشاركة الأولى للنجم الإيطالي الذي شارك مع «روما» أمام «برشيا» في مباراة انتهت لصالح رفاق «توتي» بهدفين لهدف، لتنطلق من هنا مسيرة حافلة بالإنجازات والأرقام القياسية.

هذا اللاعب الذي لطالما رافقه والده إلى الملعب عندما كان أشقرًا، كان يصر على لعب كرة القدم بالرغم من نحافته التي أقلقت الوالد عليه، قبل أن يسجل هدفين في مباراة حضر بها، ليشعر حينها بأن طاقات توتي بدأت تنفجر.

ومن هنا بدأ اللعب لصالح فريق «فورتيتودو» والذي كان قريبًا من بيته، قبل أن يذهب في موسم 1986 إلى «لوديجياني» والذي كانت بوابة الوصول إلى هدفه، حيث أنه كان الممر لمقابلة «إمديو ميروني» الذي أكد لعائلة «فرانشيسكو» إمكانية الذهاب إلى «روما» أو «لاتسيو» في وقتٍ لاحق، وهو ما يعني أن الطفل الصغير على وشك شق طريق النجومية.

في ديسمبر1990، كان عمر «فرانشيسكو» 14 عامًا، كلّ لاعبي «روما» الصغار كانوا يحصلون على فرصة لمقابلة الرئيس. هم جميعا يصافحون الرئيس لكنه أوقف «توتي»: «أنت لاعب ممتاز سيكون لك شأن في المستقبل».

ولا داعي للتنبؤ حتى بما فعله «توتي» وقتها، فعندما تكون طفلًا ذو 14 عامًا ويشكرك الرئيس فتلك هي الحياة وما بعدها لا يهم، حتى أنه أبلغ أبواه بأن الرئيس قد امتدحه وعلامات الفخر تملأ وجهه.

وفي تلك السنة توّج «توتي» كأفضل لاعب في فريق -14 عامًا- قبل أن يجد طريقًا للوصول إلى الفريق الأول موسم 1993 واللعب على قدمٍ وساق لتحقيق الانجازات ويصبح «ملك روما» الحقيقي.

وشارك «توتي» في العديد من المبارايات والبطولات مع فريقه «روما» وحقق الدوري الإيطالي مرة واحدة موسم 2000/2001، وكأس إيطاليا موسم 2007 و2008، إلى جانب كأس السوبر موسم 2001 و2007.

ومع المنتخب الإيطالي، حقق «فرانشيسكو» كأس الأمم الأوروبية تحت 18 سنة وكأس الأمم الأوروبية تحت 21 سنة موسم 1996 وأخيرًا كأس العالم موسم 2006 والذي يُعد الإنجاز الأكبر في تاريخه.

هذا الملك الذي شارك في 783 مباراة طوال مشواره مُسجلًا 307 هدف ومحققًا 5 بطولات محليًا و3 بطولات دولية، قرر تسليم راية الملكية واعتزال كرة القدم كلاعب والتوجه إلى إدارة النادي العاصمي.. فوداعًا يا من ملكت قلوب «روما» تعلقًا بك وتركتها تنزف دموعًا لرحيلك.

  كلمات مفتاحية

توتي روما إيطاليا

«روما» يفوز بالديربي ويودع «كأس إيطاليا».. و«لاتسيو» إلى النهائي

إحصائيات «الكالتشيو».. مفاجأة في معدل التهديف واسم أكبر لاعب شارك في المباريات

«ميركاتو 2017».. نجوم كبار يغيبون عن أضواء الساحرة المستديرة