«أنغيلا ميركل»: على أوروبا ألا تدفع تركيا بعيداً عنها

الأربعاء 3 مايو 2017 07:05 ص

صرحت المُستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل»، الأربعاء، أنه يتعين على أوروبا ألا تدفع تركيا بعيدا عنها، وذلك في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين الطرفين توتراً غير مسبوق.

وظهر كأن التصريح يُهون من الحديث عن ابتعاد الطرق ما بين تركيا والاتحاد الأوروبي، على الرغم من حدة التصريحات الصادرة عن مسؤولين من الاتحاد الأوروبي وبالتالي الردود التركية، بحسب متابعات.

وفي حوارها مع جريدة «برلينر تسايتونج» قالت «ميركل» إن «تركيا شريك مهم في القتال ضد الإرهاب» ومن مصلحة الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي وجود علاقات جيدة معها.

وأضافت المُستشارة الألمانية «يجب ألا نُبعد مثل هذا الشريك حتى على ضوء التطورات السلبية التي يتعين علينا التعامل معها».

وظهرت «ميركل» أكثر حذرًا في إجابتها على سؤال خاص بمحادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، لكنها حرصت على تكرار قولها بإن تركيا ستجتاز خطًا أحمر للاتحاد الأوروبي في حال أعادت العمل بعقوبة الإعدام. وأضافت «علينا أن نناقش معا في أوروبا شكل العلاقة المستقبلية التي نريدها مع تركيا».

كما رفضت «ميركل»، من جانب آخر، دعوات من عدد من حلفائها المحافظين إلى تشديد القيود على الجنسية المُزدوجة مما سيؤثر على الكثير من المواطنين الألمان من ذوي الأصول التركية، والبالغ عددهم ثلاثة ملايين.

وقالت «ميركل» في حديث إلى جريدة «كولنر شتاد انتسايغر» إن «الجنسية المزدوجة لن تكون قضية في الحملة الانتخابية مثلما حدث في 1999»، وذلك في إشارة منها إلى مُناقشات دارت قبل أن تغير ألمانيا قوانينها عام 2000 مما سهل الحصول على الجنسية المزدوجة.

ومن جانبه قال مفوض التوسعة بالاتحاد الأوروبي «يوهانس هان»، يوم الثلاثاء: «إن تركيا حرمت نفسها من فرصة الانضمام إلى التكتل، مشيراً لاعتراضه على وصف أردوغان لألمانيا بالنازية، وبعد نتائج الاستفتاء على التحول للنظام الرئاسي».

  كلمات مفتاحية

أنغيلا ميركل تركيا الاتحاد الأوروبي

البرلمان الألماني ينتخب «ميركل» مستشارة للبلاد لولاية رابعة