وفد سعودي في مصر لفحص جودة الأسماك المصدرة إلى المملكة

الأحد 7 مايو 2017 11:05 ص

أوفدت المملكة العربية السعودية، وفدا يضم خبراء من وزارة البيئة والمياه والزراعة وهيئة الغذاء والدواء إلى مصر؛ للتأكد من سلامة الأسماك المجهزة للتصدير إلى المملكة.

وقال وكيل الوزارة للثروة السمكية «أحمد العيادة»، إن الزيارة تهدف إلى التأكد من جودة الأسماك المصيدة والمستزرعة المعدة للتصدير إلى المملكة، والتأكد من آليات ضبط الجودة والسيطرة على الأمراض الوبائية ومسبباتها.

وأضاف أن الوفد سيعمل على حصر المنشآت ومشاريع الاستزراع المائي التي يتم من خلالها أعمال التصدير إلى المملكة لاعتمادها، إضافةً إلى التفتيش على ضوابط التشغيل وأعمال الرقابة في تلك الجهات، وفي الجهات المسؤولة عن أعمال الرقابة والتصدير.

وكشف «العيادة» عن أن هذه الزيارة ستُتبع بزيارات لدول أخرى تقوم بتصدير منتجاتها السمكية إلى المملكة؛ بهدف التأكد من صحة وسلامة تلك المنتجات في كافة مراحل العمليات الإنتاجية لها.

وكانت السلطات السعودية، رفضت الشهر الماضي، شحنة أسماك تم تصديرها من مصر وقررت إعادتها مرة أخرى إلى ميناء سفاجا البحري، لعدم صلاحيتها وعدم مطابقتها للمواصفات القياسية.

وصرح مصدر بميناء سفاجا البحري، بأن السلطات السعودية، رفضت استلام شاحنة براد محملة بـ20 طنا من أسماك البلطي لعدم صلاحيتها، مشيرا إلى أنه تمت إعادتها مرة أخرى إلى ميناء سفاجا، وتم التحفظ على البراد داخل الميناء بعد تحرير إخطار برفض الشحنة.

وقال المصدر إن مكتب مراقبة الأغذية والهيئة العامة للرقابة على الصادرات، قاما بفحص الشحنة بمجرد إعادتها من السعودية، وتبين أنها غير صالحة للاستخدام.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتخذ فيها السلطات السعودية مثل هذا القرار، حيث أعادت في أواخر فبراير/شباط الماضي، 120 طنا من الأسماك المصدرة من مصر لعدم مطابقتها للمواصفات أيضا.

وكان الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» أعلن منذ أيام أن بلاده أوقفت تصدير الأسماك للخارج بعد القفزة الأخيرة في أسعار الأسماك محليا.

وأضاف «السيسي» في مؤتمر الشباب في مدينة الإسماعيلية، الأسبوع الماضي، «كنا بنصدر سنويا 40 ألف طن أسماك. خلال أول ثلاثة أشهر (من هذا العام) صدرنا 120 ألف طن. (ولذا أصدرنا) قرارا بوقف تصدير الأسماك للخارج».

وعزا الزيادة الكبيرة في حجم تصدير صادرات الأسماك إلى تحرير سعر صرف الجنيه في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأسماك الثروة السمكية وفد سعودي مصر هيئة الغذاء والدواء