ديلي ميل: بريطانيا تدرب العاملين بمجال السياحة على حماية السائحين من الهجمات المسلحة في مصر

الأحد 7 مايو 2017 11:05 ص

قالت صحيفة ديلي ميل إن الشرطة البريطانية تعكف على تدريب العاملين في مجال السياحة وشركات السفر والرحلات والمرشدين السياحيين، من خلال مقاطع فيديو مصورة تمنحهم من خلالها نصائح لطريقة التعامل مع المسلحين، وحماية السائحين منهم، خاصة لحظة التعرض لهجوم مسلح في بلدان مثل مصر وتونس.

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن الشرطة ستقدم هذه الأفلام القصيرة لنحو 40 ألفًا من العاملين في مجال السفر والسياحة قبيل بدء الموسم السياحي الصيفي.

ونقلت الصحيفة عن «سكوت ويلسون رئيس الإدارة القومية لوضع سياسات مكافحة الإرهاب في بريطانيا- قوله أثناء مؤتمر أمني: «يعد الهجوم المسلح على شاطئ سوسة التونسي، والذي راح ضحيته 38 بريطانيًا، حدثًا هامًا غيّر المفاهيم».

وتابع أن الدول التي تمثل أولوية بالنسبة لخبراء مكافحة الإرهاب في بريطانيا من أجل العمل مع الشرطة المحلية لهذه البلدان، هي تركيا والمغرب وتونس ومصر وكينيا ونيجيريا».

ولفت «ويلسون» إلى أن نحو 40 ألفًا من العاملين في السياحة سيخضعون للتدريب على مكافحة الإرهاب عند ذهابهم للمنتجعات السياحية.

وتابعت ديلي ميل أن الفيديو مدته 6 دقائق فقط، وسيوجه السائحين لكيفية النجاة من الهجوم المسلح من خلال رسالة «اجرِ - اختبئ - وبلّغ».

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم شركات السياحة والمرشدين السياحيين في بريطانيا قوله: «إن مكتب مكافحة الإرهاب التابع للشرطة البريطانية يدعم هذه المبادرة».

وتراجع إجمالي عدد السياح الوافدين إلى مصر بنسبة 42% خلال 2016 مقارنة بعام 2015، بحسب «الإحصاء المصري» (حكومي)، متأثرا بتحطم طائرة روسية يوم 31 أكتوبر/ تشرين أول 2015، ومصرع 224 شخصاً كانوا على متنها.

وعقب ذلك علقت روسيا وبريطانيا الرحلات الجوية إلى مصر، وفرضت الولايات المتحدة تدابير أمنية جديدة على رحلاتها الجوية، كما اتخذت دول أوروبية قرارات بوقف رحلاتها المنتظمة إلى مطار شرم الشيخ.

وتعول مصر في تعافي اقتصادها إلى حد كبير على إنعاش قطاع السياحة الذي زادت معاناته إثر وقف الرحلات الروسية.

وتعاني مصر من نقص في مواردها من العملة الأمريكية وسط تراجع إيرادات السياحة وقناة السويس (المجرى الملاحي العالمي) وتحويلات المصريين في الخارج والاستثمارات الأجنبية المباشرة.

المصدر | الخليج الجديد + بوابة القاهرة

  كلمات مفتاحية

مصر بريطانيا سياحة