«بارزاني»: تنظيم «داعش» يسعي لوقف الاستفتاء على استقلال كردستان

الخميس 11 ديسمبر 2014 06:12 ص

اتهم رئيس إقليم كردستان «مسعود بارزاني» «العرب السنة من الملتحقين بتنظيم  داعش» بالوقوف وراء «الهجمات على الإقليم لتخريب الاستفتاء على الاستقلال واستعادة المناطق المتنازع عليها».

وأعلنت «البيشمركة» في بيان أمس أن «الانتصارات التي حققتها قواتنا ضد تنظيم داعش لم تتحقق من دون تقديم تضحيات بلغت 727 شهيداً و3564 جريحاً، فضلاً عن 34 مفقوداً، من ضباط ورتب وعناصر البيشمركة والشرطة والآسايش والزيرفاني والدفاع والطوارئ وقوات الإسناد الأولى والثانية والمتقاعدين والمعوقين والمتطوعين الشجعان من مواطني الإقليم».

ولفتت إلى أن «هؤلاء الذين حاربوا الإرهاب لحماية كردستان، هم شهداء وجرحى ومفقودو شعب كردستان، وليسوا تابعين لأي جهة أو حزب محدد»، في إشارة إلى السجالات التي دارت بين الحزب «الديموقراطي»، بزعامة «بارزاني»، و«الاتحاد الوطني»، بزعامة «جلال طالباني» في دور وحجم مشاركة كل طرف في الحرب.

وجاء إعلان عدد القتلى أشهر من التعتيم على حجم خسائر «البيشمركة» التي تخوض حرباً على جبهة تمتد من محافظة نينوى مروراً بجنوب كركوك وصولاً إلى مناطق جلولاء والسعدية في محافظة ديالى.

إلى ذلك، قال «بارزاني» خلال لقاء عدد من عناصر «البيشمركة» الذين عادوا أخيراً من معركة عين العرب السورية، إن «التصورات الأولية بعد توسع داعش والتحاق أكثر من 200 شخص من العرب السنة بالتنظيم، كانت عدم وجود نية لديه في مهاجمة الإقليم»، مستدركا: «لكن بعد أن وصلت عملية استقلال كردستان إلى مرحلة متقدمة جداً، حاول (العرب السنة) ضرب العملية عن طريق داعش، وقد غرر بالعرب السنة القاطنين في المناطق الكردية (المتنازع عليها مع بغداد)، خارج إدارة الإقليم للالتحاق بداعش ظناً منهم أنهم يستطيعون إفراغ المنطقة من الكرد، ويلاحقوننا إلى الجبال ويحاصروننا هناك».

وزاد أن «حساباتهم كانت خاطئة ولم يكونوا يعلمون أن أميركا والحلفاء سيهبون لمساعدتنا بهذه السرعة، كما لم يتوقعوا أن تقاوم قوات البيشمركة في هذا الشكل، وتصوروا أنها ستنسحب، وإذا تم سؤالهم عمن دفعهم إلى ذلك، يتبين أنهم نادمون على التحرش بكردستان».

وجاءت هذه التصريحات، عقب اجتماع «بارزان»ي وقائد القيادة الوسطى للجيش الأميركي الجنرال «لويد أوستن».

وكان «مسعود بارزاني»، قد دعا في الـ3 من يوليو/تموز الماضي البرلمان الكردي لتحديد موعد للاستفتاء على استقلال إقليم كردستان عن العراق. مؤكدا أنّ الاستفتاء على استقلال كردستان ومحافظة كركوك أمر لا رجعة عنه.

وعن التطورات في الموصل، قال «سعيد مموزيني» الناطق باسم تنظيمات الحزب «الديموقراطي»  لـ«الحياة» إن «داعش أعدم ضابطين سابقين في الجيش في منطقة الغزالية، على رغم أنهما سبق وأعلنا توبتهما على يد «أبو بكر البغدادي»، وكشف أن «التنظيم أعدم 32 من ضباط الجيش السابق منذ سقوط المدينة، وفجر مبنى المحافظة، ومنع أداء الصلاة في ثمانية مساجد، في خطوة تعكس نية تفجيرها».

المصدر | الخليج الجديد+ الحياة

  كلمات مفتاحية

إيران: استقلال كردستان مشروع "صهيوني" لن نسمح به ودور السعودية غير بناء

البيت الأبيض يعارض استقلال كردستان .. والأكراد: من حقنا تقرير مصيرنا

«البرزاني» يدعو البرلمان لتشكيل لجنة لتنظيم استفتاء على استقلال كردستان.

«البيشمركة» تنفي تورطها في قتل 250 مدنيا في هجوم كيميائي على الموصل

«بارزاني»: عرب العراق السنّة هم الخاسر الأكبر من حرب «الدولة الإسلامية»

قائد كردستاني: مصرون على إجراء استفتاء حول استقلال الإقليم

«بارزاني»: العديد من الدول حاليا تقبل بالدولة الكردية

نائبة عراقية تطالب بإنهاء المهزلة «المسعودية البارزانية» في إقليم كردستان

كردستان تتوعد بالاستقلال النفطي في حال عدم سداد بغداد المستحقات النفطية للإقليم

جدل في كردستان العراق.. بين تمديد الرئاسة لـ«بارزاني» وتحويل النظام إلى برلماني

«شورى» كردستان العراق يقرر بقاء «بارزاني» في منصبه

مسؤول كردي يرجح ضلوع إيران في أزمة السليمانية

بعد 10 أيام من توقيعها.. بغداد: نعلم بمذكرة التفاهم بين «البنتاغون» والأكراد