«أردوغان» يغادر إلى الكويت في زيارة رسمية يلتقي خلالها أمير البلاد

الثلاثاء 9 مايو 2017 06:05 ص

غادر الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، صباح اليوم الثلاثاء، تركيا متوجها إلى الكويت في زيارة رسمية، يلتقي خلالها الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح».

ويصحب «أردوغان» في الزيارة وزير الخارجية «مولود جاويش أوغلو»، ووزير الاقتصاد «نهاد زيبكجي»، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية «براءت ألبيرق»، ووزير المواصلات والاتصالات والنقل البحري «أحمد أرسلان».

وقال بيان صدر عن المركز الإعلامي للرئاسة التركية أمس الأول الأحد، إن «أردوغان» سيلتقي خلال الزيارة أمير الكويت، وسيبحث الجانبان العلاقات الثنائية ومستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

كما يشارك «أردوغان» في مراسم وضع حجر الأساس لصالة المسافرين الرئيسية في مطار الكويت الدولي، الذي يعد أكبر مشروع تفوز بها شركة تركية في الخارج بمفردها.

وتأتي الزيارة بعد أسابيع من زيارة الأمير «صباح الأحمد الجابر الصباح» إلى أنقرة، وجولة «أردوغان» الخليجية التي شملت السعودية والبحرين وقطر، وذلك لإجراء مباحثات ستتقدم فيها الملفات الاقتصادية على السياسية.

ويسعى «أردوغان» بقوة خلال السنوات الأخيرة إلى تعزيز العلاقات مع دول مجلس التعاون الخليجي، ونجح بالفعل في بناء «تعاون استراتيجي» مع قطر وأقل منه مع السعودية وتعاون اقتصادي لافت مع البحرين واختراق اقتصادي مع الإمارات رغم الخلافات السياسية، بينما يهدف إلى توسيع آفاق التعاون الاقتصادي مع الكويت التي تتولى الشركات التركية القيام بمشاريع ضخمة على أراضيها.

وحسب بيان الرئاسة التركية، فإن «أردوغان» و«الصباح» سيعقدان اجتماعين، الأول ثنائي، والثاني موسع على مستوى وفدي البلدين، حيث من المقرر أن يبحث الجانبان العلاقات الثنائية ومستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية، في حين قال البيان الذي وصف علاقات البلدين بـ«الممتازة» إن الزيارة ستساهم في تعميق علاقات التعاون بين البلدين.

ويهدف «أردوغان» بالدرجة الأولى إلى تشجيع الحكومة الكويتية على منح الشركات التركية مزيد من عطاءات المشاريع الضخمة كالطرق والجسور والمطارات وفي قطاع الإنشاءات بشكل عام، بالإضافة إلى طرح تسهيلات لجلب استثمارات كويتية إلى السوق التركي الذي عانى الفترة الماضية من التراجع بفعل الأزمات السياسية التي عاشتها البلاد خلال الفترة الماضية وأثرت على الاقتصاد بشكل سلبي.

ومن المقرر أن يشارك «أردوغان»، الثلاثاء، في مراسم وضع حجر أساس لصالة المسافرين الرئيسية في مطار الكويت الدولي، التي تعد أكبر مشروع تفوز بها شركة تركية في الخارج بمفردها، وبقيمة بلغت 4.4 مليار دولار، إلى جانب العديد من المشاريع التي تنفذها الشركات التركية على الأراضي الكويتية.

في مقابلة مع الرئيس التركي نشرتها وكالة الأنباء الكويتية، الإثنين، توقع أن تساهم الشركات التركية في تنمية الكويت بشكل أكبر في الفترات القادمة، كما دعا الكويتيين إلى زيادة الاستثمار في بلاده التي قال إنها نجحت في استقطاب استثمار أجنبي مباشر بقيمة 12.3 مليار دولار، في 2016 فقط.

وعبر «أردوغان» عن أمله في مشاركة أكبر للشركات التركية في إنجاز مشاريع البنية التحتية التي تتطلع الكويت إلى تحقيقها في إطار خطتها التنموية لعام 2035.

ووصف بلاده ودول الخليج «كجزيرة استقرار وسط منطقة جغرافية تعاني من مشاكل شتى» وأن تركيا والكويت «بلدان شقيقان وصديقان»، وأكد «قناعة التامة بأن التعاون بين الجانبين مرتبط بالسلام والاستقرار الإقليميين»، وأن الكويت «إحدى الدول الأكثر استقرارا وأمنا وازدهارا في المنطقة».

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في الربع الأول من 2017، نحو 152 مليون دولار مسجلا زيادة بنسبة 17٪ مقارنة مع نفس الفترة من 2016، والعام الماضي بلغ حجم التبادل التجاري بين أنقرة والكويت مليار و287 مليون دولار، حيث وصلت قيمة الصادرات التركية إلى الكويت 431 مليون دولار، فيما بلغت قيمة الواردات 856 مليون دولار، بحسب «القدس العربي».

كما تهدف تركيا التي عانت كثيرا من تقلص أعداد السياح القادمين من روسيا وألمانيا إلى اجتذاب مزيد من السياح الخليجيين، وخاصة من الكويت التي وصل 180 ألف من مواطنيها العام الماضي إلى تركيا لقضاء إجازاتهم، في حين وصل قرابة 30 ألف آخرين في الربع الأول من العام الجاري.

ويهدف الوفد الاقتصادي المرافق إلى ترغيب الكويتيين في القيام بشراء مزيد من العقارات في تركيا، حيث وبحسب الرئيس التركي يمتلك الكويتيون 6 آلاف عقار في الأراضي التركية كما حلت الكويت على المرتبة الأولى في مجال الاستثمار بالعقارات على مستوى دول الخليج، فيما تعمل بتركيا 280 شركة كويتية في مقابل 7 شركات تركية ضخمة تعمل على 30 مشروعاً في الكويت بقيمة تصل إلى 6.5 مليار دولار.

وستسعى تركيا خلال هذه الزيارة إلى كسب دعم الكويت لمساعيها من أجل التوصل إلى اتفاقية للتجارة الحرة مع دول مجلس التعاون الخليجي.

وبحسب خبراء أتراك، تكتسب زيارة «أردوغان» إلى الكويت، أهمية نظرا للدور الذي توليه تركيا لها من ناحية الاستقرار والأمن، فضلاً عن رغبة أنقرة في تعزيز علاقات البلدين بمجالي الطاقة والصناعات الدفاعية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

أردوغان الكويت العلاقات الكويتية التركية