«أردوغان» يدعو لوقف النقاش حول نقل السفارة الأمريكية للقدس ويرفض قانون الآذان

الثلاثاء 9 مايو 2017 09:05 ص

اعتبر الرئيس التركى «رجب طيب أردوغان»، يوم الإثنين، أن النقاش حول إمكان نقل السفارة الأمريكية فى إسرائيل، من تل أبيب إلى القدس، »فى غير محله مطلقا»، ويجب الكف عنه.

ودعا «أردوغان» خلال مؤتمر فى إسطنبول، إلى ضرورة توخى الحذر بشأن القضايا المتعلقة بوضع القدس، مؤكدا أن مجرد «نقل حجر» يمكن أن يترك عواقب خطرة.

وأضاف أن «النقاش حول إمكان نقل سفارة الولايات المتحدة فى إسرائيل إلى القدس فى غير محله مطلقا، وبالتأكيد يجب سحبه من التداول».

وخلافا للنهج المتبع تقليديا فى الولايات المتحدة، وعد الرئيس «دونالد ترامب» خلال حملته الانتخابية بالاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل) ونقل السفارة الأمريكية إليها، ما أثار استياء الفلسطينيين ومعظم المجتمع الدولى.

وأجرى أحد أعضاء الكونغرس الأمريكى محادثات الأحد مع رئيس الوزراء الإسرائيلى «بنيامين نتنياهو» حول هذه المسألة، وفقا لمصدر اسرائيلى.

وفي سياق متصل، تعهد «أردوغان» بمنع تقديم مشروع قانون في (إسرائيل) يحول دون استخدام المآذن للدعوة إلى صلاة الفجر.

وأضاف «أردوغان»: «إن شاء الله لن نسمح أبدا بإسكات الأذان في سماء القدس»، متهما (إسرائيل) بالاحتفاظ بالقدس «من دون المسلمين».

وتساءل: «ما الفرق بين الممارسات الإسرائيلية الحالية والسياسة العنصرية والتمييزية التي كانت مطبقة تجاه السود في أمريكا سابقا، وفي جنوب إفريقيا مؤخرا».

يذكر أن مشروع القانون الذي وافق عليه الوزراء في فبراير/شباط لكن لم يقره البرلمان بعد، سيطبق على المساجد في (إسرائيل) والقدس الشرقية التي ضمتها، لكن ليس على المسجد الأقصى.

في المقابل، هاجمت (إسرائيل) بشدة، الإثنين، الرئيس التركي، بعد أن اتهمها بالتمييز العنصري ضد التقاليد الإسلامية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، «إيمانويل نحشون،» إن «من ينتهك حقوق الإنسان بشكل منهجي في بلده يجب ألا يعظ أخلاقيا الديمقراطية الحقيقية الوحيدة في المنطقة».

وأضاف، في بيان، أن «إسرائيل تحمي باستمرار حرية العبادة الكاملة لليهود والمسلمين والمسيحيين وستستمر في ذلك رغم محاولات تلطيخ سمعتها».

وأنهى «أردوغان»، المدافع القوى عن القضية الفلسطينية، فى يونيو/حزيران الماضي، أزمة دبلوماسية مع (إسرائيل) استمرت ست سنوات نجمت عن شن الجيش الإسرائيلى هجوما على سفينة تركية ضمن قافلة مساعدات إلى غزة.

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

قانون الآذان القدس أردوغان إسرائيل ترامب