أحزاب معارضة تطالب «أردوغان» بإلغاء لقائه مع «ترامب»

الخميس 11 مايو 2017 05:05 ص

طالب «أوزترك يلماز» النائب في البرلمان التركي عن حزب الشعب الجمهوري، و«عصمت بويوك أتامان» النائب العام لحزب الحركة القومية، الرئيس «أردوغان» بإلغاء لقائه المزمع عقده في منتصف الشهر الجاري مع الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب».

وجاءت مطالبة السياسيّين للرئيس «أردوغان» بإلغاء لقائه المزمع مع الرئيس الأمريكي «ترامب»، ردّا على قرار الولايات المتحدة الأمريكية بتسليح حزب الاتحاد الديمقراطي في سوريا.

وأمس، أكد «أردوغان» أن أي تطور في العراق وسوريا لا بد أن يمس الأمن القومي لبلاده مباشرة، معربا عن أمله في أن «تتحرك الدول الحليفة بالتعاون مع تركيا بدلا من التحرك بالتعاون مع التنظيمات الإرهابية»، حسب قوله.

وتابع في الإطار نفسه: «نريد أن نثق بأن حلفاءنا يفضلون التعاون معنا على التعاون مع التنظيمات الإرهابية، وسأبلغ بموقف تركيا حول القرارات المتخذة بشأن التسليح، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لدى لقائي به في منتصف الشهر الجاري».

ولفت إلى أنه لا يمكن محاربة تنظيم «داعش»، من خلال التعاون مع تنظيم مسلح آخر، في إشارة منه إلى تعاون الولايات المتحدة مع حزب الاتحاد الديمقراطي في سوريا.

جدير بالذكر أن قرار تسليح الولايات المتحدة لـ«وحدات حماية الشعب» الكردية، أثار موجة انتقادات من قبل الحكومة التركية، حيث عبر رئيس الوزراء التركي عن رفض بلاده لعملية التسليح هذه، فيما صرح وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» بأن عملية التسليح ستشكل خطرا على تركيا.

جدير بالذكر أن وزير الدفاع الأمريكي أوضح بانّ بلاده ستعمل على إيجاد حل لمخاوف تركيا إزاء قرار تسليح حزب الاتحاد الديمقراطي في سوريا.

المصدر | الخليج الجديد+ ترك برس

  كلمات مفتاحية

أردوغان تركيا داعش حزب الشعب الجمهوري