«سنودن» يتهم وكالة الأمن القومي الأمريكية بالتسبب في القرصنة الإلكترونية على 99 دولة

السبت 13 مايو 2017 06:05 ص

ألقى المتعاقد السابق بوكالة الأمن القومي الأمريكية «إدوارد سنودن» اللوم على الوكالة بخصوص الهجمات الإلكترونية التي اجتاحت عددا من دول العالم، الجمعة بواسطة برنامج معلوماتي خبيث.

وقال خبراء في الأمن المعلوماتي إن 99 دولة تعرضت لأكثر 45 ألف هجوم، ومن بين هذه الدول بريطانيا وروسيا وأوكرانيا والهند والصين وإيطاليا وإسبانيا وأستراليا وبلجيكا وفرنسا وألمانيا والمكسيك ومصر وعدد من دول الخليج أبرزها السعودية.

وكانت وزارة الداخلية الروسية قد أعلنت مساء الجمعة أن أجهزة الكمبيوتر التابعة لها تعرضت لهجوم فيروسي، كما قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن هجمات إلكترونية استهدفت خدمة الصحة العامة (إن إتش إس) وعشرات المستشفيات في بريطانيا.

واعتبر «سنودن» أن البرنامج الخبيث الذي اعتمد عليه القراصنة في شن الهجوم كان متاحا على الإنترنت في 14 أبريل/نيسان الماضي، عبر جماعة القرصنة التي تطلق على نفسها اسم (وسطاء الظل)، والتي ادعت العام الماضي أنها استولت على أسلحة إلكترونية من وكالة الأمن القومي الأمريكية.

و«سنودن» الذي يعيش في موسكو في إطار اتفاق لجوء، بعد أن سرب معلومات سرية عام 2013، أثار غضبا دوليا بشأن نطاق عمليات التجسس الأمريكية، بعدما تحدث عقب الهجوم عبر موقع تويتر.

وقال «سنودن»«إذا كانت وكالة الأمن القومي كشفت عن الخلل الذي يمكن أن يستغل لمهاجمة مستشفيات (كما حدث في بريطانيا) عندما اكتشفته لا عندما فقدت الأسلحة الإلكترونية (عبر مجموعة وسطاء الظل)، لكان من الممكن ألا يحدث الهجوم».

وهذه الموجة من الهجمات الإلكترونية على مستوى عالمي تثير قلق خبراء أمن المعلومات الذين لفتوا إلى أن القراصنة قد يكونون استفادوا من ثغرة أمنية في أنظمة ويندوز، كشفت النقاب عنها وثائق سرية خاصة بوكالة الأمن القومي الأمريكية تمت قرصنتها.

ويقوم البرنامج الخبيث المستخدم في الهجمات بإغلاق ملفات المستخدمين، ويجبرهم على دفع فديات مالية مقابل إعادة فتحها.

وحذرت السلطات الأمريكية من موجة الهجمات المتزامنة، مناشدة ضحاياها عدم دفع أموال للقراصنة.

وفي وقت سابق الجمعة، نشرت وسائل إعلام غربية أنه في سابقة نادرة، تعرضت أكثر من 74 دولة في العالم إلى هجمات إلكترونية متزامنة خطيرة، أدَت إلى تعطيل معظم المستشفيات البريطانية، كما أصابت دولا عظمى مثل الصين وروسيا، بالإضافة لمصر وعدد من دول الخليج.

وأظهرت خريطة أوردتها سكاي نيوز بعضا من المناطق التي أصابها الهجوم التقني، وطال الهجوم القارات الخمس لكنها تركزت في أوروبا وآسيا وخصوصًا في الصين، في حين كانت قارة أفريقيا أقل المناطق تعرُّضا للهجوم الإلكتروني.

وأظهرت الخريطة الدول العربية التي تعرضت للهجمات مثل مصر ودول الخليج العربي وهي السعودية والإمارات والكويت وعمان، باستثناء قطر والبحرين.

وهذه الموجة من الهجمات الالكترونية على مستوى عالمي تثير قلق خبراء أمن المعلوماتية الذين لفتوا إلى أن القراصنة قد يكونوا استفادوا من ثغرة أمنية في أنظمة ويندوز كشفت النقاب عنها وثائق سرية خاصة بوكالة الأمن القومي الأمريكية (ان اس ايه) تمت قرصنتها.

ويقوم البرنامج الخبيث بإغلاق ملفات المستخدمين ويجبرهم على دفع فديات مالية على شكل بيتكوينز مقابل إعادة فتحها.

وبحسب محللي (فورس بوينت سيكيوريتي لابس) فإن الهجوم كان ذا بعد عالمي وطاول منظمات في أستراليا وبلجيكا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والمكسيك، وتمثل في حملة كبيرة من الرسائل الالكترونية المؤذية.

وذكر موقع ويكيليكس أنه كان قد حذر سابقا من انتشار غير منضبط للبرمجيات الخبيثة من قبل الاستخبارات الأمريكية، وذلك في سلسلة نشراته "Vault 7".

وكتب «سنودون» مغردا في موقع تويتر: قرار وكالة الأمن القومي الأمريكية صناعة وسائل هجوم ضد البرمجيات الأمريكية يهدد حاليا حياة المرضى في المستشفيات.

كما حث «سنودن» الكونغرس الأمريكي للتحقق من درجة ضعف أنظمة التشغيل المستخدمة في المستشفيات في الولايات المتحدة، على خلفية الهجمات على المرافق الطبية في بريطانيا.

وكتب «سنودن» في تغريدة: «في ضوء هجمات اليوم، يجب على الكونغرس معرفة ما إذا كانت وكالة الأمن القومي الأمريكية تعرف نقاط الضعف المحتملة في أنظمة التشغيل المستخدمة في مستشفياتنا».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سنودن قرصنة 99 دولة وكالة الأمن القومي الأمريكي

سنودن: كيف لجأت الحكومة الأمريكية إلى طرق قانونية لشرعنة تجسسها؟

سنودن: كدت أنكشف أثناء سرقة أسرار المخابرات الأمريكية