اليمن.. تحضيرات لإشهار مجلس استشاري جنوبي بمشاركة «علي البيض»

السبت 13 مايو 2017 08:05 ص

كشفت مصادر مطلعة عن تحضيرات تجرى حاليا لإشهار مجلس استشاري جنوبي، يضم قيادات الجنوب التاريخية.

وبحسب المصادر، فإن من ضمن القيادات الجنوبية التي سيتشكل منها المجلس الاستشاري الجنوبي الرئيسان الجنوبيان «علي سالم البيض»، و«علي ناصر محمد»، إضافة إلى «حيدر أبو بكر العطاس»، و«عبدالرحمن الجفري»، و«صالح عبيد»، وعدد من القيادات الجنوبية العسكرية والاقتصادية.

وتتواجد حاليا قيادات جنوبية في الإمارات، لمناقشة الخطوات التالية بعد إعلان «المجلس الجنوبي الانتقالي»، والذي لاقى تحذيرات من قبل دول الخليج والحكومة الشرعية.

إلى ذلك، استنكر رئيس الحراك الوطني الجنوبي في اليمن الدكتور «حسين اليافعي» استمرار بث قناة «عدن لايف» التابعة للرئيس اليمني السابق «علي سالم البيض» من الضاحية الجنوبية في العاصمة اللبنانية بيروت.

وقال «اليافعي» في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: لمن لا يعلم.. مازالت قناة #عدن_لايف التابعة للرئيس السابق الهارب علي سالم البيض ما زالت تبث من الضاحية الجنوبية، وتحت حراسة حزب اللات هناك»، في إشارة إلى «حزب الله» اللبناني.

وكان الرئيس الجنوبي السابق «علي سالم البيض» قد انتقد قرارات الرئيس «عبدربه منصور هادي» الأخيرة المتضمنة إقالة محافظ عدن «عيدروس الزبيدي» والوزير «هاني بن بريك»، ووصفها بالمتسرعة والمتهورة.

ووصف «البيض»، «هادي» بضيق الأفق وعدم الدراية بطبيعة المعركة وكيفية إدارتها سياسيا وعسكريا.

وقال «البيض» في بيان أصدره مطلع مايو/أيار الجاري إن من حق الإمارات إبقاء من تراه مناسبا في السلطة، مضيفا: «قدمت ولا زالت تقدم الدعم والدم والرجال في الجنوب وتتواجد هناك وفق خطط بناء ما يعني أن من حقها أن تأمن على وجودها بمن تراه أهلا للثقة بعيدا عن مكر جماعات الإخوان المسلمين».

وأكد «البيض» مباركته لإعلان «المجلس الانتقالي الجنوبي» الذي أعلنه محفظ عدن المقال «عيدروس الزبيدي» المدعوم من الإمارات، واصفا ذلك بالإنجاز التاريخي العظيم.

يذكر أن «علي سالم البيض» تربطه علاقات جيدة بأبوظبي حيث كان يقيم فيها من وقت لآخر منذ خروجه من اليمن عقب حرب صيف 1994.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن الإمارات انفصال الجنوب هادي البيض