صحف السعودية تبرز صفقة السلاح مع أمريكا ومواجهة «الفدية» وتطوير «الأمر بالمعروف»

الأحد 14 مايو 2017 03:05 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الأحد، بكشف مسؤول كبير في البيت الأبيض، أن الولايات المتحدة توشك أن تكمل صفقة لبيع أسلحة للسعودية، تزيد قيمتها على 100 مليار دولار.

ولفتت الصحف، إلى أن قمة الرئيس الأمريكي «دونالد ترمب» في السعودية الأسبوع المقبل، ستضم 56 ملكاً ورئيساً لدول عربية وإسلامية تمت دعوتهم للمشاركة فيها.

وأبرزت الصحف، توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، الدعوة إلى الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، وإلى سلطان بروناي دار السلام «حسن البلقيه»، لحضور القمة العربية الإسلامية – الأمريكية، التي تستضيفها السعودية.

ونقلت الصحف، عن المدير التنفيذي للاستراتيجية والتواصل في المركز الوطني للأمن الإلكتروني بوزارة الداخلية السعودية الدكتور «عباد العباد»، كشفه أن جهات من داخل وخارج المملكة دفعت الفدية لاستعادة ملفاتها بعد أن تعرضت لفايروس «الفدية الخبيثة» الذي ضرب العالم في وقت سابق، مشيراً إلى أن تلك الجهات لم تعلن عن ذلك.

وأشارت الصحف، إلى أنه من المقرر الإعلان اليوم، عن تفاصيل مشروع تطوير عمل هيئة «الأمر المعروف والنهي عن المنكر» الميداني، بحسب المتحدث باسم الرئاسة العامة للهيئة «تركي الشليل».

كما لفتت الصحف، إلى إعلان «منظومة الصحة»، أنها ستزود 70% من سكان المملكة بسجلات طبية رقمية موحدة بحلول العام 2020.

كما كشفت الصحف، عن مقترح للربط الإلكتروني بين وزارة التجارة والاستثمار وإدارة التراخيص الأمنية في وزارة الداخلية، حيث تعمل لجنة من الجهات المختصة حاليًا على التنسيق في هذا الخصوص لتطبيق المقترح.

فيما نقلت الصحف، عن المهندس «علي بن عبدالرحمن الحازمي» محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، قوله إن المؤسسة العامة قطعت شوطا كبيرا في برنامج التخصيص، وذلك بعد الانتهاء من إعداد كراسة الشروط والمواصفات للخدمات الاستشارية لطرح محطة رأس الخير لمشاركة القطاع الخاص.

كما كشفت الصحف، أن أحد الأعضاء بمجلس الشورى، اقترح إلغاء الحسم من رواتب موظفي القطاع الحكومي المشمولين بالتأمينات الاجتماعية من خلال نظام التعطل عن العمل «ساند»، وطالب بمعلومات تفصيلية عن فئات المشتركين وأعدادهم، مشيرا إلى أن الأرقام التي سوف تكشف ستظهر حجم السعودة الوهمية.

كما نقلت الصحف، عن المشرف العام على وكالة حماية المستهلك بوزارة التجارة والاستثمار الدكتور «فهد الهذيلي»، كشفه أن الوزارة ضبطت خلال العام الماضي 4873 مخالفة تخفيض، منها تخفيضات وهمية في المحلات بمختلف الأسواق والمراكز التجارية بكل مناطق المملكة.

وأبرزت الصحف، تأدية أكثر من 310 آلاف طالب وطالبة في المرحلتين المتوسطة والثانوية، الأحد، اختبارات نهاية العام الدراسي الحالي، وسط اكتمال منظومة الاستعدادات الفنية والتنظيمية التي أعدتها إدارات المدارس وفق خطة معتمدة لأعمال الاختبارات.

وأشارت الصحف، إلى أنه من المقرر انطلاق فعاليات معرض وندوة «نايف القيم» مساء اليوم، والذي تستضيفه جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، حيث يستقبل معرض «نايف.. القيم» الزوار على مدى 7 أيام، والذي يعرض مجموعة من الأفلام الوثائقية والصور والمقتنيات الخاصة بالأمير «نايف» رحمه الله.

رياضيا، لفتت الصحف، إلى ضرب الفريق الأول لكرة القدم في نادي «الهلال»، موعدا مع نظيره «الأهلي» في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، عقب تغلبه على «التعاون» 4 /‏‏3 في اللقاء الذي جمعهما أمس على استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض، ضمن منافسات نصف نهائي المسابقة.

صفقة سلاح

البداية مع صحيفة «عكاظ»، التي نقلت عن مسؤول كبير في البيت الأبيض، إعلانه أن الولايات المتحدة توشك أن تكمل صفقة لبيع أسلحة للسعودية، تزيد قيمتها على 100 مليار دولار.

وأوضح أن الصفقة تهيأ لتتزامن مع زيارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترمب» للسعودية الأسبوع المقبل.

ومن المقرر أن يصل ترمب للمملكة في 21 مايو/ أيار الجاري.

وقال إن الصفقة تشمل أسلحة، وصيانة، وسفناً، وصواريخ للدفاع الجوي، وللأمن البحري.

وزاد أنها تهدف لتعزيز بناء قدرات السعودية للرد على التحديات التي تواجهها.

وكشف المصدر أن «ترامب» سيحضر قمة مع 56 ملكاً ورئيساً لدول عربية وإسلامية تمت دعوتهم للمشاركة فيها.

وقال إن القمة الإسلامية الأمريكية ستناقش مكافحة التطرف، ووقف تمويل الإرهاب.

وأوضح أن «ترامب» سيبحث مع الزعماء المسلمين كيفية مجابهة تهديد «الدولة الإسلامية»، والمتمردين في اليمن، والتهديدات الناجمة عن الصواريخ البالستية، والملاحة في البحر الأحمر.

وأضاف أن «ترامب» سيبحث مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي، في قمة خليجية أمريكية، والحرب في سوريا.

دعوات

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فأبرزت توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، الدعوة إلى الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، وإلى سلطان بروناي دار السلام «حسن البلقيه»، لحضور القمة العربية الإسلامية – الأمريكية، التي تستضيفها السعودية.

وقام بتسليم رسالة الملك «سلمان»، للرئيس «السيسي» المتضمنة دعوته للقمة، الدكتور «عصام بن سعد بن سعيد»، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء السعودي، خلال استقبال الرئيس المصري له في القاهرة أمس، بحضور «أحمد قطان» سفير السعودية لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية.

كما سلم رسالة خادم الحرمين الشريفين، لسلطان بروناي دار السلام المتضمنة دعوته لحضور القمة، الدكتور «عوّاد العواد» وزير الثقافة والإعلام السعودي خلال استقبال السلطان «البلقيه» للوزير السعودي في بروناي، أمس بحضور «هشام بن زرعة» سفير السعودية لدى سلطنة بروناي.

هجمات إلكترونية

إلى ذلك، نقلت صحيفة «الحياة»، عن المدير التنفيذي للاستراتيجية والتواصل في المركز الوطني للأمن الإلكتروني بوزارة الداخلية السعودية الدكتور «عباد العباد»، كشفه أن جهات من داخل وخارج المملكة دفعت الفدية لاستعادة ملفاتها بعد أن تعرضت لفايروس «الفدية الخبيثة» الذي ضرب العالم في وقت سابق، مشيراً إلى أن تلك الجهات لم تعلن عن ذلك.

وقال «العباد»: «حذر مركز الأمن الإلكتروني في أكثر من مرة من انتشار فايروس الفدية»، مشيراً إلى خطورة فايروس «الفدية» الذي استهدف خلال اليومين الماضية أكثر من ٩٩ دولة حول العالم، وتأثر بسببه أكثر من 45 ألف جهاز حاسب من الأجهزة العاملة بنظام «ويندوز».

وأضاف: «هذا الفايروس معروف بهدفه المالي الربحي، إذ يقوم المهاجم بتشفير الملفات ولا يستطيع صاحب الملفات أن يحصل عليها مرة أخرى إلا بعد فتح التشفير مرة أخرى، بحصول المهاجم على مبالغ مالية»، وأكد أنه تم إشعار الجهات الحكومية والحيوية والحساسة فور رصد المركز للتهديدات، وإخبارهم بتفاصيل الهجوم وكيفية الحماية منه.

وحول مستوى حماية الأجهزة في المؤسسات الحيوية في المملكة، قال «العباد»: «جميع الجهات عرضة للإصابة بهذا الفايروس، وهناك جهات عالية ذات نظام عالي المستوى ومحصن يصعب اختراقه، وهناك ما دون ذلك وبعضها غير مرض تماماً»، داعياً جميع الجهات الحيوية لأخذ الهجمات الإلكترونية بجدية أكثر، والحرص على زيادة حماية الأنظمة الإلكترونية.

الأمر بالمعروف

وأشارت الصحيفة، إلى أنه من المقرر الإعلان اليوم، عن تفاصيل مشروع تطوير عمل هيئة «الأمر المعروف والنهي عن المنكر» الميداني، بحسب المتحدث باسم الرئاسة العامة للهيئة «تركي الشليل».

وأوضحت مصادر في الهيئة، أنه لا صلاحيات جديدة في عمل الهيئة.

وقالت المصادر، إن خطة التطوير هي بالتوجيه والتشديد على الأعضاء للنزول الميداني وفقاً للصلاحيات الممنوحة لهم وفقاً لتنظيم عمل الهيئة، وتوزيعهم على قطاعات، بحيث يكون لكل قطاع مشرف لمراقبة النزول الميداني، وتكون مهمة عضو الهيئة التوجيه والإرشاد في المنكرات التي حددها المشروع، ومن ثم توجيه البلاغات للمشرف الإداري عبر تطبيق «أمان»، بحيث يسلم لكل فرقة جهاز «آي باد» متصلاً بالإنترنت.

وبينت المصادر أن خطة تطوير وتعزيز العمل الميداني للهيئة جاءت بعد القصور في تأدية الأعضاء بالنزول الميداني بعد تنظيم الهيئة الأخير، إذ يتناول مشروع تطوير العمل الميداني تقسيم مناطق العمل في الرياض إلى خمس مناطق، ولكل منطقة مشرف ميداني مهمته تكون بتحديد مشرف للقطاع، ويكون عمل المشرف رفع تقارير أسبوعية عن أداء عمل منطقته.

وقالت المصادر إن مهمات مشرف القطاع الإشراف المباشر على حضور ونزول الفرق للميدان وفق خطة العمل، واعتماد البلاغات وتمريرها إلى المراكز الإدارية، وإطلاع مشرف المنطقة وإحاطته بالبلاغات المهمة.

ملفات الصحة

كما لفتت الصحيفة، إلى إعلان «منظومة الصحة»، أنها ستزود 70% من سكان المملكة بسجلات طبية رقمية موحدة بحلول العام 2020، مشيرة إلى أن ذلك ضمن مبادرة «الصحة الإلكترونية»، وهي آخر مبادراتها الـ20 المندرجة ضمن برنامج «التحول الوطني 2020»، التي ستعمل من خلالها على «تحسين كفاءة وفاعلية الرعاية الصحية عبر اعتماد تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي».

وستدعم المنظومة العاملين في قطاع الرعاية الصحية من أطباء وممرضين عبر تزويدهم ببيانات مرضاهم أينما وجدوا وفي أي وقت يحتاجونها، بما في ذلك المعلومات الصحية الموثقة كافة، إضافة إلى خدمات الدعم الإكلينيكي والإداري، والتواصل، والحصول على الاستشارات عن بعد.

ويتوقع أن يسهم هذا النظام في خفض الأخطاء الطبية والتشخيصية، والآثار الجانبية للأمراض، فيما سيتيح إمكان التعليم الطبي المستمر عبر الإنترنت، إضافة الى الحد من تكرار التحقيقات.

تبادل معلومات

كما كشفت صحيفة «الجزيرة»، عن مقترح للربط الإلكتروني بين وزارة التجارة والاستثمار وإدارة التراخيص الأمنية في وزارة الداخلية، حيث تعمل لجنة من الجهات المختصة حاليًا على التنسيق في هذا الخصوص لتطبيق المقترح.

وبحسب المصادر، فإن هذه التحرك يأتي في إطار تحقيق «رؤية المملكة 2030»، وذلك بما يحقق سهولة تبادل المعلومات والبيانات وتطوير الأداء وهو ما سينعكس بدوره على تعزيز موقف المملكة في مؤشرات التنافسية الدولية.

يشار إلى أن منظومة التجارة والاستثمار، أنجزت منذ انطلاق «رؤية المملكة 2030» رسميًا وحتى الآن مجموعة من الإجراءات في إطار السعي لتطوير الأنظمة التجارية والاستثمارية وأنظمة حماية المستهلك لتوفير بيئة محفزة للاستثمار، وإعداد مشروعات أنظمة متطورة لخدمة الاقتصاد الوطني، ضمن برنامج «التحول الوطني 2020».

وقد سلطت المنظومة مؤخرًا الضوء على آخر المستجدات والمنجزات المتعلقة بمبادراتها ذات الأولوية ضمن برنامج «التحول الوطني 2020» لتحقيق «رؤية المملكة 2030»، التي من شأنها تعزيز ثقة وحماية المستهلك، وتحسين وتعزيز البيئة التجارية والاستثمارية، وخلق فرص تنافسية، وتوفير الحوافز ورفع مستوى الخدمات بكفاءات متمكنة وشراكات فعالة.

ومن هذه المبادرات، البرنامج الوطنيّ لتعزيز التنافسيّة، حيث تم بمشاركة 24 جهة حكومية وبمتابعة منظومة التجارة والاستثمار ممثلة بالهيئة العامة للاستثمار، إنجاز 44 توصية لتعزيز تنافسية بيئة الأعمال ومعالجة تحديات القطاع الخاص ورفع تقييم المملكة في مؤشر التنافسية العالمي، فيما يتم العمل على 69 توصية أخرى ضمن مبادرة البرنامج الوطنيّ لتعزيز التنافسية.

تحلية المياه

فيما نقلت صحيفة «الاقتصادية»، عن المهندس «علي بن عبدالرحمن الحازمي» محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، قوله إن المؤسسة العامة قطعت شوطا كبيرا في برنامج التخصيص، وذلك بعد الانتهاء من إعداد كراسة الشروط والمواصفات للخدمات الاستشارية لطرح محطة رأس الخير لمشاركة القطاع الخاص، إلى جانب تحديث استراتيجية تخصيص المؤسسة على أن يكون هناك موعد اجتماع مع المركز الوطني للتخصيص، مبينا أن المجلس اطلع على عدد من الموضوعات والأعمال.

وأضاف «الحازمي» أن «المؤسسة عملت على زيادة كمية الإنتاج في الربع الأول من عام 2017 التي بلغت 4.4 مليون متر مكعب يوميا وذلك بمعدل زيادة 22% عن الربع الأول عن العام الماضي، وذلك نتيجة لبعض التحسينات الفنية التي قامت بها المؤسسة على المحطات الحالية التي تعمل بشكل أقل تكلفة وأعلى كفاءة».

إلغاء «ساند»

فيما كشفت صحيفة «المدينة»، أن أحد الأعضاء بمجلس الشورى، اقترح إلغاء الحسم من رواتب موظفي القطاع الحكومي المشمولين بالتأمينات الاجتماعية من خلال نظام التعطل عن العمل «ساند»، وطالب بمعلومات تفصيلية عن فئات المشتركين وأعدادهم، مشيرا إلى أن الأرقام التي سوف تكشف ستظهر حجم السعودة الوهمية.

وأكد عضو المجلس، أن الحد الأدنى للراتب التقاعدي للمشمولين بالتأمينات الاجتماعية لا يتناسب مع تكاليف المعيشة، وطالب بعدم التعامل مع راتب المتقاعد المتوفى على أنه إرث شهري يوزع على الورثة، مؤكدًا ضرورة صرفه كاملًا.

وأشارت المصادر إلى إن اللجنة المالية بمجلس الشورى قالت في تقريرها إن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية كشفت عن توصيات للخبير الاكتواري، التي جاءت بناء على دراسة أبرزت أهمية تفعيل المادة 25 من نظم التأمينات، التي نصت على «إجراء دراسة مفصلة للحالة المالية للمؤسسة ولكل فرع من فروع التأمينات مرة كل ثلاث سنوات على الأقل، ويمكن أن تتخذ الدراسة المذكورة أساسًا لإعادة النظر في معدل نسب الاشتراكات، طبقًا لأحكام الفقرة الثامنة عشرة، وإذا أظهرت الدراسة عجزًا اكتواريًا فتلتزم الدولة بسد هذا العجز بواسطة إعانات ترصدها في الميزانية العامة، ومن توصيات الخبير الاكتواري تخفيض المنافع التأمينية المقدمة وزيادة الاشتراكات وإجراء إصلاحات شاملة للنظام تهدف إلى ضمان الاستدامة المالية».

وأكدت اللجنة المالية بمجلس الشورى، أن العجز الاكتواري يمثل تهديدًا للاستقرار المالي للتأمينات الاجتماعية، ما لم تتمكن المؤسسة من معالجة ذلك بشكل عاجل وقد تواجه مصاعب جسيمة في الوفاء بالتزاماتها المالية للمتقاعدين في المستقبل، وطالبت من خلال توصيات التأمينات بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات التصحيحية النظامية والمالية لمعالجة العجز الاكتواري نحو تحقيق الاستدامة المالية، ومراجعة إستراتيجيات التأمينات الاستثمارية لرفع معدل العائد الاستثماري الحقيقي السنوي لتكون ضمن أفضل عشر مؤسسات تقاعدية على مستوى العالم، إضافة إلى قرار سابق للشورى طالب التأمينات بدراسة ربط الراتب التقاعدي بمعدل التضخم السنوي في سبيل المحافظة على القوة الشرائية لدخل المتقاعد.

مخالفات المحلات

كما نقلت الصحيفة، عن المشرف العام على وكالة حماية المستهلك بوزارة التجارة والاستثمار الدكتور «فهد الهذيلي»، كشفه أن الوزارة ضبطت خلال العام الماضي 4873 مخالفة تخفيض، منها تخفيضات وهمية في المحلات بمختلف الأسواق والمراكز التجارية بكل مناطق المملكة.

وأشار إلى أن عدد تراخيص التخفيضات الإلكترونية، التي أصدرتها للمنشآت التجارية خلال نفس الفترة 36643 ترخيصا، مشيرا إلى أنه تم تدشين تطبيق «تخفيضات»، الذي يهدف إلى تقديم جميع التخفيضات التجارية المرخصة من قبل الوزارة بشكل سهل وميسر للمستهلكين عبر الأجهزة الذكية، الذي يحتوي حاليًا على أكثر من 27 ألف منفذ بيع، وأكثر من 700 ألف منتج حاصل على ترخيص للتخفيضات في مختلف مناطق المملكة.

وأكد «الهذيلي» أن الوزارة تتحقق من صحة العروض، وضمان عدم وجود أي تلاعب أو تضليل للمستهلكين وتطبيق العقوبات النظامية على المخالفين، قائلا إن «خدمة إصدار تراخيص التخفيضات الإلكترونية ضمن منظومة الخدمات الإلكترونية، التي تخدم القطاع التجاري في المملكة، ومنحت هذه الخدمة مصداقية للتخفيضات، والعروض الترويجية للأسواق والمنشآت التجارية».

وأضاف أن تمكن خدمة تطبيق «تخفيضات»، التي أطلقتها الوزارة للمستهلكين من التأكد من صلاحية تراخيص التخفيضات، وفي حال كان الترخيص منتهيا، أو التخفيض وهميا يتم إبلاغ الوزارة مباشرة عبر تطبيق «بلاغ تجاري»، بالإضافة إلى توفير بيانات المحال التجارية، التي حصلت على الترخيص للتخفيضات، وعرضها للمستهلكين، وتقديم جميع التخفيضات التجارية المرخصة بشكل سهل، وميسَّر للمستهلكين عبر الأجهزة الذكية.

اختبارات

فيما أبرزت صحيفة «الشرق»، تأدية أكثر من 310 آلاف طالب وطالبة في المرحلتين المتوسطة والثانوية، الأحد، اختبارات نهاية العام الدراسي الحالي، وسط اكتمال منظومة الاستعدادات الفنية والتنظيمية التي أعدتها إدارات المدارس وفق خطة معتمدة لأعمال الاختبارات.

وأكد المدير العام للتعليم بجدة «عبدالله بن أحمد الثقفي» أن الشؤون التعليمية والإدارات ذات العلاقة بتعليم جدة أكملت استعداداتها للإشراف على خطط سير أعمال الاختبارات، حيث أعدت إدارة الإشراف التربوي ومكاتب التعليم للبنين والبنات خططها الميدانية بإشراف من قيادات التعليم واكثر من 750 مشرفة ومشرف تربوي للوقوف ميدانيا على سير أعمال لجان الاختبارات بالمدارس وتقديم الدعم لقائدي وقائدات المدارس وإعداد التقارير اليومية عن سير الاختبارات.

ودعا «الثقفي»، أولياء أمور الطلاب والطالبات الى متابعة أبنائهم وبناتهم في المذاكرة والمراجعة، وتوفير الدعم النفسي لهم، والحرص على حضورهم المبكر، لأداء الاختبارات والرقابة، والحرص عليهم بعد خروجهم من مدارسهم، تجنبا لوقوعهم في بعض السلوكيات الخاطئة وبراثن أصدقاء السوء حفاظا على سلامتهم.

«نايف القيم»

فيما أشارت صحيفة «اليوم»، إلى أنه من المقرر انطلاق فعاليات معرض وندوة «نايف القيم» مساء اليوم، والذي تستضيفه جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، حيث يستقبل معرض «نايف.. القيم» الزوار على مدى 7 أيام، والذي يعرض مجموعة من الأفلام الوثائقية والصور والمقتنيات الخاصة بالأمير «نايف» رحمه الله.

ويضم المعرض 7 أجنحة تمثل محاور القيم المتجسدة في شخصية الأمير «نايف بن عبدالعزيز»، وشواهدها، كقيم الإيمان، والحكمة، والفكر، والقيادة، والأخلاق، وسيتم توزيع كتاب خاص أعده كرسي الأمير نايف للقيم الأخلاقية عن إنجازاته في المجالات العلمية والثقافية والإعلامية، إضافة إلى 5 آلاف نسخة من 30 بحثا عن القيم والأخلاق من إصدارات الكرسي، ومناشط قيمية وأخلاقية تستهدف زائري المعرض من مختلف الشرائح.

وسيرافق المعرض تدشين موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت لعرض وتوثيق هذه الإنجازات، وعرض مسرحي بعنوان «نايف.. القيم».

كما ستتوالى على مدى يومين فعاليات الندوة المصاحبة التي تتضمن أربع جلسات كل منها تغطي محورا من محاور شخصية وقيم الأمير «نايف»، يتحدث فيها ٨ متحدثين.

«الهلال» في النهائي

رياضيا، لفتت صحيفة «الوطن»، إلى ضرب الفريق الأول لكرة القدم في نادي «الهلال»، موعدا مع نظيره «الأهلي» في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، عقب تغلبه على «التعاون» 4 /‏‏3 في اللقاء الذي جمعهما أمس على استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض، ضمن منافسات نصف نهائي المسابقة.

وكان «التعاون» المبادر ومن هجمة سريعة وخطأ وقع فيه لاعب وسط الفريق الهلالي «عبدالله عطيف»، ونجح «الحسن ندياي» في منح السكري التقدم (4)، إلا أن الرد الهلالي لم يطل وعدل «عمر خربين» الكفة بهدف التعادل.

ومع مطلع الحصة الثانية كرر «خربين» زيارته لشباك «التعاون»، ومنح فريقه التقدم بهدف ثان (46)، وعزز «سالم الدوسري» تقدم الزعيم بالهدف الثالث (63).

وتمكن «مدالله العليان» من تقليص الفارق بهدف ثان للسكري (76)، ليعود «خربين» ويعيد الفارق إلى هدفين بتسجيله هدفه الشخصي الثالث «هاتريك» والرابع لفريقه (81).

وفي الوقت بدل الضائع قلص «الحسن ندياي» الفارق بهدفه الشخصي الثاني والثالث للتعاون (90 +3).

وبأهدافه أمس رفع «خربين» رصيده إلى 8 أهداف في آخر 3 مباريات حاسمة لفريقه في مختلف المسابقات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سلاح ترامب السعودية أمريكا ساند التخصيص ربط إلكتروني نايف القيم الأمر بالمعروف اختبارات