الأول مشاة.. أول لواء عسكري يمني يعلن تأييده لـ«المجلس الانتقالي الجنوبي»

الأحد 14 مايو 2017 02:05 ص

أعلن اللواء الأول مشاة اليمني، تأييدهم للمجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم من الإمارات.

وبحسب «يمن برس»، يعهد هذا أول تأييد عسكري للمجلس الذي تم الإعلان عنه الأسبوع الماضي.

وقال بيان منسوب لدائرة التوجيه المعنوي باللواء: «هناك رجال عاهدوا الله، ثم القيادة الجنوبية المخلصة ممثلة بالرئيس القائد اللواء عيدروس الزببدي، واللواء شلال علي شائع، التي رسمت طريق السير للوصول الى أنبل الأهداف الوطنية، مختارة طريق الكفاح المسلح، ومعدة لتلك الطريق عدتها، ومتطلباتها البشرية والمادية والمعنوية، فكانت المقاومة الجنوبية المنتصرة في الحرب الثانية، وصد العدوان الغازي على جنوبنا الحبيب».

وأضاف البيان: «تحقق الحلم الجنوبي العظيم والصعب وبإرادة شعبية ساحقة، بإعلان عدن التاربخي يوم 4 مايو/ أيار 2017، المتمخض عن الحشد المليوني للجماهير الجنوبية، التي فوضت القائد اللواء عيدروس الزبيدي بتشكيل مجلس انتقالي برئاسته وبالتالي وهو ما نتج عنه إعلان 11 مايو/ أيار الجاري، بإعلان رئيس وأعضاء المجلس الانتقالي الجنوبي ممثلا شرعيا وحيدا للشعب الجنوبي، وإدارة قضاياه داخليا وخارجيا، وهما الإعلانان اللذان جاءا كنتيجة طبيعية لتصرف غير طبيعي مس رمز المقاومة».

وختم البيان: «إننا اللواء الأول مشاة، نعلن وقوفنا قيادة وضباطا وأفرادا إلى جانب رئيس ونائب وأعضاء المجلس الانتقالي الجنوبي، قوة ضاربة لكل من تسول له نفسه المساس برموزنا الوطنية أو بانتصاراتنا والالتفاف عليها».

والخميس، أعلن محافظ عدن المقال «عيدروس الزبيدي»، تشكيل مجلس انتقالي لإدارة الجنوب، ضم 26 شخصية بينهم، 4 محافظين، وهو إجراء رفضته الحكومة اليمنية، وكذلك مجلس التعاون الخليجي.

وفي السياق ذاته، التقى محافظ عدن المقال «عيدروس الزبيدي» ووزير الدولة المقال «هاني بن بريك» مستشارين للرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» في العاصمة السعودية الرياض، أمس السبت، تمهيدا للقائهما بـ«هادي» خلال الساعات المقبلة.

ونقلت صحيفة «عكاظ» عن مصدر في الرئاسة تأكيده رضوخ «الزبيدي» و«بن بريك» للشرعية والتزامهما بتنفيذ قرارات «هادي» القاضية بإقالتهما من منصبيهما.

وبحسب الصحيفة، أوضح مصدر موثوق في الحكومة اليمنية أن حوارات متواصلة بين الحكومة وما تبقى من أعضاء ما يسمي بـ«المجلس الانتقالي الجنوبي» لإثنائهم عن هذه الخطوة الانفصالية.

وتوقع المصدر أن يعلن «الزبيدي» و«بن بريك» خلال الساعات المقبلة عن حل المجلس والانضواء تحت قيادة الشرعية.

وتشهد عدة محافظات يمنية، منذ أكثر من عامين، حربًا بين القوات الموالية للحكومة من جهة، ومسلحي جماعة «أنصار الله» (الحوثي)، والقوات الموالية للرئيس المخلوع، «علي صالح» من جهة أخرى، مخلفة أوضاعًا إنسانية صعبة، فضلًا عن تدهور الاقتصاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن المجلس الجنوبي المجلس الانتقالي اللواء الأول مشاة انقلاب